× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

واحدٌ من بين 100 طفل سوري يجري عمليات في القلب

مشفى أمراض وجراحة القلب الجامعي في دمشق - (انترنت)

مشفى أمراض وجراحة القلب الجامعي في دمشق - (انترنت)

ع ع ع

قال رئيس مشفى أمراض وجراحة القلب الجامعي في دمشق، حسام خضر، إن ارتفاعًا ملحوظًا في نسبة الأمراض القلبية الخلقية عند الأطفال السوريين.

وفي حديثه لصحيفة “الوطن” المحلية، الثلاثاء 6 حزيران، أوضح خضر أن 1% من أطفال سوريا أجروا عمليات جراحية في القلب، مثل عمليات الفتحة بين البطينين والأذينتين، وشذوذات في صبابات الأوردة وغيرها من الأمراض الخلقية التي يتعرض لها الطفل.

ولم يوضح خضر الأسباب التي أدت إلى ارتفاع معدل التشوهات القلبية الخلقية عند الأطفال، في حين سجلت مشفى الأطفال الجامعي، في إحصائية سابقة، نحو 6430 حالة تشوه خلقي عند الأطفال في الفترة بين عام 2011 و2016.

وأكد خضر أن تكاليف العمليات الجراحية في مشفى أمراض وجراحة القلب الجامعي لا زالت مجانية “من الألف إلى الياء”، كونها المشفى الوحيدة والمجانية المتخصصة بعمليات القلب في سوريا، مشيرًا أن المغتربين أيضًا يجرون لأطفالهم عمليات فيها.

وأضاف خضر أن عدد عمليات القلب في المشفى “بلغت أكثر من 1600 عملية وهو رقم مرعب بحسب مقاييس أمراض القلب في العالم”.

وتشير إحصائيات طبية سورية إلى ارتفاع معدل الإصابة بالأزمات القلبية إضافة إلى أسباب أخرى مثل التدخين وعدم ممارسة الرياضة والمصابين بالسكري والشحوم وغيرها من الأمراض التي تسبب أزمات قلبية.

مقالات متعلقة

  1. زيادة الأزمات القلبية عند السوريين بنسبة 50%
  2. دمشق: ولادات الإناث تفوق الذكور بـ 10% وزيادة حالات التشوه
  3. تشخيص وعلاج تشوّهات القلب الولادية
  4. كيف تعرف أن مولودك مصابٌ بتشوهات القلب؟

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة