الأمم المتحدة تجمع “زكاة الفطر” وتخصّصها للاجئين

لاجئون سوريون داخل المخيمات اللبنانية (AFP)

camera iconلاجئون سوريون داخل المخيمات اللبنانية (AFP)

tag icon ع ع ع

أعلنت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة عن افتتاح باب جمع تبرعات “زكاة الفطر” وتخصيصها لمساعدة اللاجئين في المخيمات حول العالم، ضمن حملة “زكاتي للاجئين”.

وفي بيان لها نشرته عبر موقعها الإلكتروني قالت المفوضية إنها حصلت على فتوى شرعية من عدة جهات “معتبرة” ضمن شروط وضوابط، بتسلّم أموال الزكاة وتوزيعها لمستحقيها من اللاجئين عبر برنامج المساعدات النقدية.

وأكدت المفوضية أن الزكاة، التي يدفعها الصائمون قبل عيد الفطر، ستصل للاجئين كاملة عن طريق أجهزة الصراف الآلي، دون أي اقتطاع لأي رسوم إدارية أو تشغيلية.

وجاء في ملخص الفتوى الشرعية، حسبما نشرتها المفوضية، “يجوز إعطاء الزكاة لمفوضية اللاجئين لإيصالها لمستحقيها من اللاجئين والنازحين داخليًا في سوريا والعراق واليمن والأردن، على سبيل المثال”.

وتابعت “تُعد مفوضية اللاجئين في هذه الحالة وكيلة عن المُزكّين، ويتوجب عليها إيصال أموال الزكاة لمستحقيها من الأصناف المذكورة في القرآن الكريم (سورة التوبة: الآية 60)، كما لا يجوز اقتطاع أي مقدار من أموال الزكاة من أجل نفقات التشغيل أو الأجور، ويتوجب تحصيلها من موارد أُخرى”.

وخصصت المفوضية ضمن برنامجها تقديم مساعدات نقدية لآلاف العائلات اللاجئة، تساعدها على توفير أساسيات الحياة كالمأوى والطعام والرعاية الصحية.

ويتفاوت حجم المبلغ تبعًا لعدد أفراد كل عائلة وهو بمعدل 125 دولار أميركي شهريًا، حسبما خصصت المفوضية.

لاقت حملة المفوضية السامية لشؤون اللاجئين رواجًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي بين ناشطين وإعلاميين، ونشرت الإعلامية السورية، زينة يازجي، اليوم الثلاثاء 6 حزيران، تغريدة عبر حسابها في “تويتر” دعت فيها إلى منح الزكاة للاجئين السوريين.

كما غردت الإعلامية السعودية منى أبو سليمان عبر حسابها في “تويتر” داعيةً إلى الاستجابة لنداء المفوضية، وكتبت “خصص جزء من زكاتك للعائلات اللاجئة، الكثير منهم تحت خط الفقر غارقون في الديون”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة