× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

“رويترز”: تركيا قد تنشر قوات عسكرية في قطر

امير قطر تميم بن حمد والرئيس التركي رجب طيب اردوغان (انترنت)

ع ع ع

قال مسؤولون في المعارضة وفي حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، إن البرلمان قد يمرر تشريعًا يسمح بنشر قوات تركية في قطر.

ونقلت وكالة “رويترز” اليوم، الأربعاء 7 حزيران، عن المسؤولين قولهم إنه “من المتوقع أن يمرر البرلمان سريعًا اليوم تشريعًا، يسمح بنشر قوات في قاعدة عسكرية تركية في قطر”.

وأشارت الوكالة إلى أن هذا التحرك يأتي دعمًا لدولة قطر، بعد عزلها دبلوماسيًا وتجاريًا من بعض القوى الكبرى في الشرق الأوسط.

وأعلنت السعودية والإمارات والبحرين واليمن قطع علاقتها الدبلوماسية مع قطر، متهمةً إياها بدعم تنظيمات إرهابية وشق الصف العربي.

كما قررت الحكومة الأردنية تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي وإلغاء تراخيص مكتب قناة الجزيرة القطرية.

وقررت السعودية إغلاق كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية، ومنع العبور في الأراضي والأجواء والمياه الإقليمية السعودية.

وتدعم قطر “الإخوان المسلمون” في الوطن العربي، وتتحالف مع تركيا في عدد من القضايا الإقليمية، ما يجعلهما حليفين استراتيجيين.

من جهته اعتبر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن فرض عقوبات اقتصادية ودبلوماسية على قطر بالأمر غير الصائب، مؤكدًا مواصلة بلاده تطوير علاقاتها مع قطر.

وأجرى أردوغان خلال اليومين الماضيين اتصالات مع أمير قطر، تميم بن حمد، والعاهل السعودي الملك، سلمان بن عبد العزيز، وأمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، والرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.

وكانت قطر وتركيا وقعتا اتفاقية تعاون في المجال العسكري، في نيسان 2016، تُفيد بتمركز قوات تركية في قطر بـ 3000 جندي في القاعدة.

مقالات متعلقة

  1. تركيا ترسل وفدًا عسكريًا إلى قطر تمهيدًا لنشر القوات
  2. وزير الخارجية القطري: لن نستسلم والخلاف يهدّد استقرار المنطقة
  3. تركيا تنشئ قاعدة عسكرية في قطر ضد "الأعداء المشتركين"
  4. تركيا أرسلت 105 طائرات مواد غذائية إلى قطر.. وستتابع بحرًا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة