× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

“هيئة إدارة الخدمات” تحدد مراكز استلام القمح في الشمال السوري

موسم الحصاد في ريف حلب الشمالي- 30 أيار 2017 (عنب بلدي)

موسم الحصاد في ريف حلب الشمالي- 30 أيار 2017 (عنب بلدي)

ع ع ع

أعلنت “هيئة إدارة الخدمات” التابعة لـ “أحرار الشام” عن افتتاح ثلاثة مراكز مبدئيًا من أجل استلام مادة القمح بنوعيه القاسي والطري.

وقالت الهيئة في بيان لها اليوم، السبت 10 حزيران، إن المراكز الثلاثة هي في “بنش بالمدخل الغربي وسهل الغاب في قلعة المضيق، وكللي (بلدة في مدينة إدلب)”.

وأضافت الهيئة أن لجانًا مختصة سُتشكل لاستلام مادة القمح وفق المعايير المعتمدة، بدءًا من 20 حزيران الجاري، ومدة الاستلام مفتوحة خلال العام.

وكان صراع نشب في الشمال السوري حول شراء محصول القمح من الفلاحين، الفترة الماضية، بين “هيئة تحرير الشام” و”حركة أحرار الشام”.

واعتبر كل طرف نفسه الجهة المسؤولة الوحيدة في المنطقة، ويجب على كافة الفلاحين تسليم محصولهم من القمح والشعير لها، بالسعر التي تطرحه دون النظر إلى مناسبة ذلك للفلاحين وتغطيته لتكاليف الإنتاج.

وكانت الهيئة اتفقت مع الفعاليات الزراعية في الشمال السوري، في 22 أيار الماضي، على تحديد سعر شراء طن القمح الطري من الفلاحين بـ 265 دولارًا (141 ألفًا و775 ليرة سورية)، وسعر القمح القاسي 270 دولارًا (144 ألف و450 ليرة سورية).

لكن “الإدارة المدنية للخدمات” التابعة لـ “هيئة تحرير الشام” أصدرت بيانًا في 28 أيار، حددت فيه سعر شراء القمح بـ 105 ليرات لكيلو القمح القاسي و103 ليرات لكيلو القمح الطري، على أن يسلم ثمن القمح نقدًا بعد عملية استلام القمح مباشرة.

ودفعت المضاربة هيئة “تحرير الشام” إلى قطع الطريق المؤدي إلى معبر “باب الهوى” في ريف إدلب الشمالي، الأربعاء 31 أيار، ومنعت تدفق سيارات الإغاثة والشاحنات، ردًا على قرار “أحرار الشام”.

مقالات متعلقة

  1. صراع القمح في الشمال السوري يُظهر تشتت فصائل المعارضة
  2. معركة القمح بين "الهيئة" و"الأحرار" تمتد إلى باب الهوى
  3. "حكومة الإنقاذ" تحدد سعر شراء القمح في الشمال السوري
  4. اتهامات متبادلة بين "الأحرار" و "الهيئة" حول الكهرباء

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة