× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

إيران تعلن إرسال خمس طائرات وثلاث سفن “غذائية” إلى قطر

المنتجات التركية المستوردة جوُا في المتاجر القطرية - 9 حزيران 2017 - (فرانس برس)

المنتجات التركية المستوردة جوُا في المتاجر القطرية - 9 حزيران 2017 - (فرانس برس)

ع ع ع

أعلنت الحكومة الإيرانية إرسال خمس طائرات تحمل مواد غذائية إلى دولة قطر، على خلفية الحظر الذي فرض عليها من قبل ثلاث دول خليجية.

ونقلت وكالة “فرانس برس” اليوم، الأحد 11 حزيران، عن المتحدث باسم شركة الطيران الإيرانية، شاهرخ نوش آبادي، أن “طهران أرسلت خمس طائرات من المنتجات الغذائية إلى قطر بعد الحظر الذي فرض على هذه الدولة الخليجية الصغيرة من قبل السعودية والإمارات والبحرين”.

وقال إنه “حتى الآن أرسلنا خمس طائرات فقط، تنقل كل منها حوالي 90 طنًا من المنتجات الغذائية والخضار (…) طائرة سادسة ستقلع اليوم الأحد”.

وكانت عدة دول، في مقدمتها السعودية والإمارات، أعلنت قطع علاقتها الدبلوماسية مع قطر في الأيام القليلة الماضية، متهمةً إياها بدعم “تنظيمات إرهابية” وشق الصف العربي.

وقررت السعودية إغلاق كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية، ومنع العبور في الأراضي والأجواء والمياه الإقليمية السعودية.

وتأتي الخطوة الإيرانية بعد يومين من وصول منتجات تركية إلى الأسواق القطرية، إذ ضجت وسائل الإعلام في اليومين الماضيين بصور نشرتها متاجر قطرية تظهر أنواعًا مختلفة من الألبان والمواد الغذائية التركية كتب إلى جانبها “منتجات قادمة من تركيا جوًا”.

إلى ذلك أضاف المتحدث آبادي أن إيران “ستواصل عمليات الإرسال طوال طلب قطر لذلك”، دون أي توضيح عن ماهية هذه المواد الغذائية سواء كانت صفقات تجارية أو مساعدات مقدمة دون مقابل.

بدوره قال محمد مهدي بنشري، مدير مرفأ دير في جنوب إيران، الواقع في محافظة بوشهر قبالة قطر، أن “350 طنًا من المواد الغذائية تم تحميلها أيضًا على ثلاث سفن صغيرة”.

وبحسب رؤية وزير الخارجية السعودية، عبد الله الجبير، فإن الحصار الاقتصادي الذي تفرضه المملكة وعدد من الدول على قطر، من المفترض أن يكون كفيلًا بدفعها “لاتخاذ خطوات صحيحة”.

إلا أن وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، اعتبر أن “قطر ليست على استعداد للاستسلام، ولن تتنازل مطلقًا، وتغير سياستها الخارجية من أجل حل النزاع مع دول الخليج العربية الأخرى”.

مقالات متعلقة

  1. تركيا أرسلت 105 طائرات مواد غذائية إلى قطر.. وستتابع بحرًا
  2. رجل أعمال سورري ينقل أربعة آلاف بقرة جوًا إلى قطر
  3. السفير القطري يعود إلى طهران
  4. قطر تمنع تداول البضائع القادمة من "دول المقاطعة"

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة