× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

احتجاز عنصري أمن في السويداء ردًا على اعتقال ناشط سياسي

الناشط السياسي والحقوقي جبران مراد (فيس بوك)

الناشط السياسي والحقوقي جبران مراد (فيس بوك)

ع ع ع

احتجز شباب من محافظة السويداء عنصرين من فرع “الأمن العسكري”، السبت 10 حزيران، ردًا على اعتقال الناشط السياسي، الشاب جبران مراد.

واعتقل جبران سلامة مراد، الجمعة، في مدينة السويداء، في إجراء تعسفي، دون أسباب واضحة، وفق ما نشرت صفحة “السويداء 24”.

جبران مراد، وهو حقوقي وناشط سياسي من بلدة القريا في محافظة السويداء، سبق واعتقلته الأجهزة الأمنية في تشرين الثاني 2011 من جامعة دمشق، إلى جانب زميلتيه سحر أبو زين الدين وآمال سلوم.

وعرف عن جبران معارضته انتهاكات النظام السوري، ومجاهرته بذلك في المظاهرات أو حتى وسائل التواصل الاجتماعي، وتعرّض للاعتقال عدة مرات على خلفية آرائه، وسمّي في بلدته بـ “روح القريا الحرة”.

وردًا على اعتقاله التعسفي، احتجز مقربون من مراد صفّ ضابط من فرع “الأمن العسكري” يدعى “أبو حيدرة” وعنصرًا آخر من حاجز “الكوم” جنوب مدينة السويداء، بحسب “السويداء 24”.

ووفقًا لشبكات محلية في المحافظة فإن أقارب مراد طالبوا بإطلاق سراحه فور إخلاء سبيل المحتجزين، في قضية دخلت بها الوساطات والمفاوضات مع مشايخ العقل الدروز في المحافظة.

محافظة السويداء كانت شهدت عشرات الاعتقالات السياسية خلال السنوات الفائتة، فيما وثّقت شبكات حقوقية مقتل نحو 30 شابًا من المحافظة تحت التعذيب في أقبية وسجون النظام.

مقالات متعلقة

  1. النظام يُفرج عن الناشط السياسي جبران مراد في السويداء
  2. محاولات للتهدئة في السويداء خوفًا من انفجار أمني محتمل
  3. توتر في السويداء يطال قيادة الشرطة و"الأمن الجنائي"
  4. حراك يتصاعد ضد النظام في السويداء.. والأمان بات غائبًا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة