× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

ترامب يواجه ثلاثة أحكام قضائية لرفع حظر السفر

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوقع قراراته الأولى في البيت الأبيض (إنترنت)

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوقع قراراته الأولى في البيت الأبيض (إنترنت)

ع ع ع

أصدرت محكمة استئناف الدائرة التاسعة في مدينة سان فرانسيسكو قرارًا قضائيًا يقضي بضرورة رفع حظر دخول مواطني ست دول، ذات أغلبية مسلمة، إلى الولايات المتحدة.

وبحسب ما ذكر موقع “CNN” الأمريكي، فإن القرار صدر، اليوم الثلاثاء 13 حزيران، عن ثلاثة قضاة في محكمة سان فرانسيسكو التابعة لولاية كاليفورنيا، معتبرين أن المبررات التي وضعها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لحظر السفر “غير دقيقة”.

وكان ترامب أصدر قرارًا تنفيذيًا، بعد توليه الحكم في كانون الثاني الماضي، يقضي بمنع دخول مواطني سبع دولة ذات أغلبية مسلمة إلى بلاده، بحجة حماية شعبه من خطر “الإرهاب”.

إلا أن محكمة الاستئناف أيدت تعليق القرار بحجة مخالفته للدستور الذي يحظر “التمييز الديني”، ليصدر ترامب قرارًا آخر في 6 آذار الماضي، استثنى منه العراقيون، يشمل مواطني سوريا والسودان وليبيا وإيران والصومال واليمن، وسط احتجاجات دولية وشعبية.

وأشارت المحكمة في حكمها الصادر اليوم إلى أن قرار ترامب تجاوز السلطة المخوّلة له من الكونغرس، وأبرز أن الهجرة ليست قرارًا فرديًا، حتى وإن تعلّق الأمر بالرئيس.

ورصدت المحكمة قبل صدور الحكم تغريدات ترامب عبر حسابه في “تويتر” واعتبرتها رسمية، مشيرةً إلى أن تقييمه “مبني على خطورة البلدان، أكثر منه ما يتعلّق بـ 180 مليون مواطن من هذه البلدان الممنوعين من السفر”.

وبذلك أضافت محمكة سان فرانسيسكو قرارًا آخر إلى اثنين قضائيين، الأول أصدرته محكمة فيدرالية في ولاية هاواي، والثاني أصدرته محكمة في ولاية ميريلاند، كلاهما يطلبان رفع الحظر عن الدخول إلى الولايات المتحدة.

مقالات متعلقة

  1. ترامب ينتقد "وزارة العدل" ويجدّد الدعوة لتطبيق "حظر السفر"
  2. محكمة الاستئناف تبقي قرار ترامب معلقًا.. والرئيس: أنتم تخاطرون
  3. المحكمة الأمريكية العليا توافق على منع دخول مواطني ست دول ذات أغلبية مسلمة
  4. حظر السفر يدخل حيز التنفيذ.. والإدارة الأمريكية توسع مفهوم "القرابة"

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة