× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

الأسد يخفض الرسوم الجمركية على المواد الأولية بنسبة 50%

ع ع ع

أصدر رئيس النظام السوري، بشار الأسد، المرسوم 172 القاضي بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50%، على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات المحلية.

وأكد المرسوم الصادر اليوم، الثلاثاء 13 حزيران، إن تخفيض الرسوم سيكون لمدة عام واحد فقط، اعتبارًا من بداية شهر تموز المقبل.

وطالب المرسوم مديريات الاقتصاد والتجارة الخارجية بإصدار إجازات وموافقات الاستيراد اللازمة للمواد الأولية ومدخلات الإنتاج المستفيدة من أحكام هذا المرسوم، بما لا يتعارض مع آلية المنح المعتمدة لدى وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية.

المرسوم يأتي بعد مناقشة مجلس الوزراء، الشهر الماضي، لقرار تخفيض الرسوم بهدف تنشيط وتشجيع الصناعة الوطنية والمحلية.

وقال وزير الصناعة في حكومة النظام السوري، أحمد الحمو، في وقت سابق إنه “من المتوقع أن ينعكس هذا على زيادة الصادرات، لأن تخفيض الرسوم الجمركية يعني تقليل التكلفة، وبالتالي تحقيق فرصة تنافسية تستطيع المنتجات الصناعية السورية منافسة البضائع الأخرى، الأمر الذي سوف ينعكس على تقليل استيراد المواد الجاهزة”.

كما قال وزير المالية، مأمون حمدان، إن “تخفيض الرسوم الجمركية سيؤدي إلى عدة نتائج سيلمسها المواطن، ولا سيما في انخفاض أسعار المنتجات جراء انخفاض التكلفة على الصناعيين وزيادة الصادرات”.

وكان عضو غرفة صناعة دمشق وريفها، محمد أكرم الحلاق، قال في 9 أيار الماضي، إن تخفيض الرسوم غير كاف لتنشيط الصناعة الوطنية، لأن هناك عوامل أخرى تساهم بارتفاع أسعار المواد الأولية للصناعات، منها ارتفاع تكاليف الترفيق والنقل، وارتفاع سعر الصرف.

مقالات متعلقة

  1. ستة مليارات يورو لموافقات استيراد إلى سوريا خلال عشرة أشهر
  2. الأسد يعفي الآلات وخطوط الإنتاج المستوردة من الجمارك
  3. تساؤلات حول آلية دخول سيارات حديثة إلى سوريا
  4. الأسد يمدد إعفاء الأبقار المستوردة من الرسوم الجمركية

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة