× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

أردوغان سيتحرّك دوليًا لحلّ أزمة “تجويع وتشويه قطر”

الأمير القطري تميم بن حمد آل ثاني، مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان (إنترنت)

ع ع ع

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء 13 حزيران، إنّ قطر ليست دولة راعية للإرهاب، بل هي من أوائل الدول التي تدعم مكافحة الإرهاب، وبالتحديد إرهاب تنظيم “الدولة الإسلامية”.

وخلال كلمة له أما نواب حزب “العدالة والتنمية” التركي، أشار أردوغان إلى أنّ قطر تتعرض لحملة “تشويه لا مستند له”، منتقدًا الحصار الذي تعرّضت له قطر بعد فرضه من قبل السعودية ودول أخرى.

وأضاف أنّ موقف تركيا واضح تجاه الأزمة القطرية- السعودية منذ البداية، معتبرًا أنّ فرض الحصار على قطر ومحاولة تجويع شعبها ومنعهم من السفر والسياحة، أمر خاطئ لا يمكن تصويبه.

وعلى صعيد التحرّك السياسي، قال أردوغان إنّ من غير الممكن عدم قبول دور دول خارجية في حل الأزمة بين قطر ودول عربية أخرى، منوّهًا إلى أنه سيجري مكالمة هاتفيّة ثلاثية مع الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير قطر، والرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، لبحث الخلاف الخليجي.

كما سيجري أردوغان، بحسب وزير خارجيته مولود جاويش أوغلو، مكالمة هاتفية مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي عبّر عن تأييده لموقف السعودية، واتهم قطر بدعم الإرهاب.

وقبل أنّ يبدأ أردوغان خطابه أمام البرلمان، أوضح جاويش أوغلو في كلمة له أنّ الاتصال بين أردوغان وترامب سيتم خلال الأيام المقبلة، وسيتناول خلاف قطر والسعودية.

ويسعى أردوغان من خلال الاتصالات الدولية إلى تخفيف الضغط على قطر، خاصةً بعد التصريحات التي خرجت ضدّ قطر من البيت الأبيض، والموقف الحذر الذي أبدته فرنسا تجاه “علاقة قطر بالإرهاب”.

وكانت تركيا أبدت وقوفها إلى جانب قطر خلال الأزمة الأخيرة، وقامت بإرسال شحنات من الأغذية والمنتجات التركي، لسد احتياجات الأسواق السعودية بعد فرض الحصار السعودي.

مقالات متعلقة

  1. أردوغان في زيارة ثانية إلى قطر منذ اندلاع "الأزمة الخليجية"
  2. تركيا تأمل حل الأزمة القطرية- السعودية قبل العيد
  3. تركيا أرسلت 105 طائرات مواد غذائية إلى قطر.. وستتابع بحرًا
  4. "رويترز": تركيا قد تنشر قوات عسكرية في قطر

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة