× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

تعرف على “موزارت تركيا”.. “متوحّد” يحوّل أي صوتٍ إلى نوطة موسيقية (فيديو)

ع ع ع

في منطقة بي كوز بمدينة إسطنبول، ومن منزل صغير متواضع، يتعالى صوت “البيانو” من وراء جدرانه المتآكلة، يوجد الشاب يونس يزار، المعروف باسم “موزارت تركيا” بسبب موهبة موسيقية نادرة يمتلكها منذ صغره.

يونس (19 عامًا) هو أحد طفلين توأم، تأخر بالنطق حتى سن الثالثة، وتعلم القراءة والكتابة في الرابعة، وفق ترجمة عنب بلدي عن “الأناضول”.

وشُخّص يونس بمرض التوحد، وهو بسن السابعة، وكان يعاني في المدرسة لاعتقاد زملائه أنه متخلف عقليًا، إلى أن اكتشف أستاذ الموسيقا في المرحلة الإعدادية موهبته النادرة.

موهبة تعرقلها “الرياضيات”

ومن خلال الفحص تبين أن يونس يمتلك أذنًا موسيقية نادرة، كتلك التي عند الموسيقار النمساوي فولفغانغ أماديوس موزارت، الذي أبدع العزف والتأليف منذ نعومة أظفاره.

واكتشف الخبراء الموسيقيون وقتها أن يونس يمكنه تحويل أي صوت بالطبيعة إلى نوطة موسيقية.

وبفضل مساعدة أستاذه بالموسيقى دخل يونس الثانوية الفنية بمنحة كاملة وتخرج منها العام الماضي، بيد أن قدرته المحدودة للتعامل مع بقية المواد، لا سيما مادة الرياضيات، حدت من إمكانية دخوله المعهد العالي للموسيقا (كونسرڤتوار).

ويتطلب دخول “كونسرڤتوار” اجتياز فحص الموهبة في المعهد، والذي يشترط أن يحصل المتقدم على 100 علامة، الحد الأدنى من فحص دخول الجامعة التركية “YGS”، ولكن يونس لم يتمكن من ذلك.

كما  أن الضائقة المادية التي تعاني منها عائلة يونس تصعّب فرص إكمال حلمه.

تدخل السلطات والفنانين

وبعد أن نشرت “الأناضول” خبرًا حول الشاب وموهبته النادرة تحت عنوان “حلم المتوحد يونس، (موزارت بي كوز) لدخول المعهد العالي للموسيقا”، تحرك رئيس مؤسسة التعليم العالي (YÖK)، البروفسور يكتا سراتش، لتفحص وضعه.

وبعد زيارة سراتش لمنزل يونس في حيه الشعبي المتواضع، نشر على حسابه في “توتير” تغريدة يقول فيها “طلبت من أصدقائنا المعنيين، تفحص وضع ولدنا المتوحد يونس يزار”.

وأضاف في تغريدة أخرى أنه سيكون هناك “حلة جديدة من “YÖK” سيسعى من خلالها في إطار القوانين التركية لفتح المجال أمام المواهب الشابة.

يقضي يونس سبع ساعات من يومه يعزف على آلة “البيانو”، التي أهداها له أحد المتبرعين.

وبعد أن انتشرت قصة الشاب، ظهر الممثل الكوميدي التركي جم يلماز، وأبدى استعداده لدعم الشاب المتوحد، والوقوف إلى جانبه ماديًا.

وكتب عبر تغريدة له على “تويتر”، أمس الأربعاء 14 حزيران “أود دعم صديقنا العزيز. في حال دعمه مسؤولو (كونسرڤتوار)، سأقدم أنا له منحة دراسية”.

مقالات متعلقة

  1. محمد الأسمر موهبة غضة في مدينة بنش بإدلب
  2. هل نشأت أقدم فرقة موسيقية في سوريا
  3. أقدم نوتة موسيقية في التاريخ اكتشفت في سوريا
  4. الأسد يعين رئيسًا جديدًا للجنة الأمنية في حماة

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة