× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

ماذا تعرف عن مطار “بلي” الذي استهدفه “الجيش الحر”؟

موقع مطار بلي جنوب شرق دمشق (جوجل مابس)

موقع مطار بلي جنوب شرق دمشق (جوجل مابس)

ع ع ع

أعلن فصيلا “جيش أسود الشرقية” و”قوات الشهيد أحمد عبدو” استهدافهما مساء أمس، الخميس 15 حزيران، مطار “بلي” جنوب شرق دمشق، ما ألحق أضرارًا بالغة فيه.

وجاء في خبر مقتضب، أرسله “أسود الشرقية” لعنب بلدي: “استهداف مطار بلي وتدمير ست طائرات مروحية داخل المطار ومستودع للذخائر والبراميل المتفجرة، ضمن عمليات (الارض لنا) شرق محافظة السويداء”.

وأوضح المكتب الإعلامي للفصيل أن الاستهداف كان بواسطة صواريخ “غراد” روسية الصنع، وهو الثالث من نوعه خلال الأيام القليلة الماضية.

يقع مطار “بلي” جنوب العاصمة دمشق (45 كيلومترًا)، وإلى الغرب من منطقة تل دكوة (50 كيلومترًا)، التي سيطرت عليها قوات الأسد قبل نحو عشرة أيام.

ويعدّ مطار “بلي” أحد أهم القواعد الجوية التي تستخدمها قوات الأسد في استهداف الجنوب السوري، ويضم ثمانية مروحيات ضمن ملاكه، إلى جانب مهبط وحيد للطائرات الحربية.

كذلك، ووفقًا لمراصد “الجيش الحر” فإن المطار يحوي مستودعات ضخمة للذخيرة، علاوة على مستودع خاص بالبراميل المتفجرة.

في أيار 2015 قتل قائد المطار، اللواء نديم جواد غانم، إلى جانب العميد في الفرقة الرابعة، وائل محمد حماد، جراء انفجار مجهول لطائرة حربية في المطار، قتل فيه 13 عنصرًا، بحسب “المرصد السوري لحقوق الإنسان”.

وشهد محيط المطار اشتباكات متقطعة بين قوات الأسد والمعارضة خلال الأعوام الفائتة، ولا سيما في الفترة الممتدة بين عامي 2012 و2013.

مقالات متعلقة

  1. قوات الأسد تعلن السيطرة على مناطق متقدمة في البادية
  2. "الجيش الحر" يقصف بـ40 صاروخ "غراد" مطار خلخلة العسكري
  3. "أسود الشرقية": اقتحمنا مواقع "داعش" شرق السويداء
  4. مصدر: قوات الأسد تحاول التقدم على حساب "الحر" شرق السويداء

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة