الجمعية الفلكية السورية تحدّد موعد عيد الفطر

أطفال حي القابون يمرحون في ثالث أيام عيد الفطر- 8 تموز 2016 (عنب بلدي)

camera iconأطفال حي القابون يمرحون في ثالث أيام عيد الفطر- 8 تموز 2016 (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

أعلنت الجمعية الفلكية السورية، عبر صفحتها في “فيس بوك”، أن متمم شهر رمضان سيكون السبت الموافق 24 حزيران، على أن يكون أول أيام عيد الفطر سيكون الأحد 25 حزيران الجاري.

وقال رئيس الجمعية، محمد العصيري، اليوم الجمعة 16 حزيران، إنه وفق الحسابات الفلكية والدراسة العلمية، فإن هلال شهر شوال يولد يوم السبت، 24 حزيران، الساعة 5:32:43 فجرًا.

وأضاف العصيري أن “غروب الشمس يوم السبت الموافق للتاسع والعشرين من شهر رمضان سيكون عند الساعة 19:47:15، بينما القمر يغرب الساعة 20:05:25، أي أن القمر يغرب بعد الشمس بحوالي 18 دقيقة في دمشق”.

وأكد العصيري أن رؤية الهلال في دمشق بالرؤية البصرية (العين المجردة) مستحيلة، لكن رؤيته بالتلسكوب غير مستحيلة.

أما في بعض العواصم العربية والإسلامية فإن الهلال يغرب بعد الشمس بحوالي 24 دقيقة في صنعاء والخرطوم، وبالتالي يمكن رؤيته باستخدام تلسكوب، إضافة إلى دول مصر والجزائر والمغرب وليبيا، في حين يمكن رؤيته في الأمريكيتين وجزء من إفريقيا الغربية بالعين.

الجمعية أشارت إلى أن تحديد الأشهر الهجرية في سوريا عائد إلى القاضي الشرعي الأول في دمشق، وليس الجمعية التي تشارك بعلمية تساعد القاضي على اتخاذ القرار من الجانب الشرعي والعلمي.

وتختلف الدول الإسلامية كل عام في إعلان اليوم المتمم لشهر رمضان وبالتالي عيد الفطر، ما يؤثر على اللاجئين السوريين في دول الجوار، ويصيبهم بارتباك، وهو ما حصل عام 2013، حينما صام الأتراك 29 يومًا بينما آثرت شريحة واسعة من اللاجئين السوريين أن يصوموا 30 يومًا كسوريا والسعودية.

وتعتمد تركيا في تحري هلالي رمضان وشوال على المراصد الفلكية، في حين ماتزال بعض الدول العربية والإسلامية تعتمد الطرق التقليدية، بالتماس الهلال بالعين المجردة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة