وفاة المستشار هلموت كول.. مهندس توحيد ألمانيا

المستشار الألماني الراحل هلمت كول (وكالات)

camera iconالمستشار الألماني الراحل هلمت كول (وكالات)

tag icon ع ع ع

توفي صباح اليوم، الجمعة 16 حزيران، المستشار الألماني الأسبق، هلموت كول، عن عمر ناهز 87 عامًا، ويعد مهندس توحيد ألمانيا الغربية والشرقية.

وذكرت صحيفة “بيلد” الألمانية، والمقربة من كول، أنه توفي في “هذا الصباح في منزله في لودفيغشافن” في جنوب غرب ألمانيا.

ولد هلموت كول عام 1930 كابن لعائلة محافظة في “لودفجسهافن”، وعاصر الحرب العالمية الثانية التي تركت آثارها على نشأته وهو في سن الطفولة، بحسب “دوتشيه فيله”.

تولى كول رئاسة الحزب الديمقراطي المسيحي في ولاية “راينلاند-بفالس” وعلى مستوى ألمانيا، وأصبح مستشارًا لألمانيا الغربية في تشرين الأول 1982.

وشهدت الفترة التي قضاها كول في الحكم كمستشار لألمانيا تغيرات دراماتيكية، ساهمت في تغيير وجه أوروبا، وكان من أبرزها سقوط جدار برلين الذي شكل بداية عصر جديد تميز بتعزيز تعاون دول القارة.

ترك كول منصب المستشار عام 1998، وعمل بعدها مدة عامين في خدمة اللوبيات الاقتصادية، بدخوله مجلس رئاسة “بنك سويس كريديت” السويسري، ومجموعة “كيرش” الإعلامية الألمانية.

أصدر كول عدة كتب من أهمها “ذكريات” الذي صدر في ثلاثة أجزاء، وتوقف إصدار جزئه الرابع الأخير بسبب خلاف مع ناشره، كما أصدر “نداء حرصًا على أوروبا”، و”من انهيار الجدار إلى الوحدة”.

حصل المستشار الراحل على نحو 30 وسامًا وجائزة وميدالية، أهمها “وسام الصليب الكبير” من الدولة الألمانية عام 1998، والميدالية الذهبية من سويسرا 2007، و”جائزة كسيسينجر” عام 2011.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة