× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

النظام السوري يعلن إطلاق سراح 672 معتقلًا

تعبيرية: المعتقلون داخل سجن حماة المركزي - 4 كانون الأول 2016 (عنب بلدي)

تعبيرية: المعتقلون داخل سجن حماة المركزي - 4 كانون الأول 2016 (عنب بلدي)

ع ع ع

أعلن النظام السوري إطلاق سراح 672 معتقلًا في سجونه من مختلف المحافظات السورية، كخطوة قال إنها تندرج في “تعزيز المصالحة الوطنية”.

ونقلت وسائل إعلام النظام اليوم، السبت 24 حزيران، عن وزير العدل في حكومة النظام السوري، هشام الشعار، إنه “تم اليوم إخلاء سبيل 672 موقوفًا في عدد من المحافظات، أغلبهم من سجن دمشق المركزي (عدرا) وعددهم 588 موقوفًا بينهم 91 امرأة”.

وأوضح أن “بعض الموقوفين الذين أخلي سبيلهم سيخضعون إلى محاكمات عادية وروتينية”، معتبرًا أن “إخلاء سبيل هؤلاء الموقوفين يأتي في إطار الحرص على أبناء الوطن وتعزيز المصالحات الوطنية، وإعطاء فرصة أخرى لمن غرر به ليعود إلى حياته الطبيعية، ويكون عنصرًا فعالًا في بناء سوريا”.

وكان “المرصد السوري لحقوق الإنسان” ذكر أمس الجمعة، أن النظام السوري باشر عملية إفراج عن 225 معتقلًا في سجن دمشق المركزي (عدرا)، معظمهم من محافظتي حماة وحمص، اعتقلوا على خلفية أحداث الثورة.

وأوضح أن 95 معتقلًا أخلي سبيلهم أول أمس الخميس، على أن تستكمل اليوم الجمعة عملية الإفراج عن 130 آخرين.

ووفق تقرير مطول أصدره “المرصد” العام الفائت، قضى ما لايقل عن 60 ألف معتقل في أفرع المخابرات الجوية وأمن الدولة وسجن صيدنايا خلال خمسة أعوام، نتيجة التعذيب الجسدي المباشر، أو الحرمان من الطعام والدواء.

ووُثق بالاسم مقتل 14702 معتقلًا: 14531 رجلًا وشابًا، و114 طفلًا دون سن الثامنة عشر، و57 مواطنة فوق سن الثامنة عشر، منذ 18 آذار 2011 وحتى 23 آذار الجاري.

ويقبع آلاف السجناء والسجينات في سجن عدرا، شمال العاصمة دمشق، قسم كبير منهم اعتقلوا خلال الثورة السورية، ومنهم من نقل قسرًا إلى سجن صيدنايا سيء الصيت، على خلفية اتهامات تتعلق بـ “أمن الدولة” و”الإرهاب”.

ووثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان وجود 117 ألف معتقل سوري بالأسماء، إلا أن التقديرات تشير إلى أن العدد يفوق حاجز 215 ألف معتقل، 99% منهم موجودون في معتقلات النظام السوري.

مقالات متعلقة

  1. 500 معتقلٍ يخرجون اليوم من سجون النظام بموجب "المدن الخمس"
  2. النظام يوافق على الإفراج عن 14 معتقلًا في سجن حماة.. والاستعصاء مستمر
  3. المخابرات اللبنانية تحيل 358 معتقلًا سوريًا إلى "النيابة العامة"
  4. هدوء في سجن حماة المركزي بعد استعصاء لساعات

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة