× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

لاعبون سوريون يغزون الدوري السعودي

اللاعب السوري جهدا الحسين في مباراة بين فريقه التعاون والأهلي السعودي (صحيفة النادي السعودية)

ع ع ع

شهدت الأعوام الستة الماضية انضمام عددٍ من اللاعبين السوريين، في دوري جميل للمحترفين السعودي، ليصل عددهم إلى 11 لاعبًا.

لاعب جديد في طريقه إلى الاحتراف في الدوري السعودي، وهو حارس المنتخب إبراهيم عالمة، إذ تناقلت مواقع رياضية أنباء عن مفاوضات تجري بين نادي الشباب السعودي وعالمة للانتقال إلى صفوفه.

ولعب عالمة، من مواليد حمص 1991، لنادي الشرطة الدمشقي لموسمين قبل أن ينتقل إلى صفوف نادي الاتحاد الحلبي.

ويعتبر عالمة من نخبة حراس المرمى في سوريا، وتألق بشكل ملفت مع منتخب الرجال خلال التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى كأس العالم في روسيا 2018.

وفي حال انتقال عالمة إلى الدوري السعودي سينضم إلى أربعة لاعبين يلعبون حاليًا في صفوف الفرق السعودية وهم:

جهاد الحسين

صانع الألعاب، برز نجمه في نادي الكرامة الحمصي، وتألق مع المنتخب السوري في بطولات عديدة أهمها بطولة أمم آسيا في 2007.

لعب الحسين لأندية الكرامة السوري، ثم دبي الإماراتي، ثم الكويت والقادسية الكويتيين، قبل أن ينتقل إلى نجران السعودي وأخيرًا التعاون.

ويعتبر الحسين صاحب الرقم القياسي لأكثر لاعب سوري محترف في الدوري السعودي، إذ شارك بخمسة مواسم، ثلاثة منها مع نجران ثم انتقل إلى التعاون خلال الموسمين الماضيين.

وحصل الحسين على لقب أفضل صانع ألعاب في الدوري السعودي في 2014، وخاض في الدوري السعودي 133 مباراة سجل خلالها 24 هدفًا.

عمر السومة

ولد عمر السومة في مدينة دير الزور السورية عام 1989، وكانت بدايته مع نادي الفتوة السوري عام 2008، وانتقل عام 2011 إلى القادسية الكويتي.

وفي عام 2012 انتقل إلى نادي نوتنغهام فورست الإنكليزي، كفترة تجريبية لمدة شهر، لقي فيها إعجاب مدرب الفريق آنذاك، شون أودريسكول، وسجل هدفين خلال ثلاث مباريات، إلا أن عدم توفر شروط تصريح العمل في بريطانيا حرمت السومة من “صفقة العمر” باللعب في الدوري الإنكليزي، ما أجبره على العودة إلى القادسية.

وتميز السومة ولمع اسمه في عالم كرة القدم العربية، مع انتقاله إلى نادي الأهلي السعودي، عام 2014، وحقق لقب أسرع هداف في العالم عن طريق تسجيله 50 هدفًا في 45 مباراة فقط، كاسرًا بذلك رقم المهاجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، الذي سجل 50 هدفًا في 51 مباراة.

وجدّد نادي الأهلي عقده مع السومة في حزيران العام الماضي، لمدة ثلاثة أعوام بقيمة تصل إلى ثلاثة ملايين دولار للموسم الواحد، ما يقارب 33 مليون ريال للعقد الكامل.

جهاد الباعور

الباعور من مواليد 27 حزيران 1987 في دمشق، ويعتبر من المدافعين الجيدين في سوريا، وانتقل من نادي الجزيرة الأردني إلى نادي الوحدة السعودية في 2015.

وبلغت قيمة احتراف الباعور مع الوحدة السعودي 100 ألف دولار.

عمر خريبين

العمر الثاني في الدوري السعودي بعد السومة، وهو أحدث السوريين الواصلين إلى الأندية السعودية.

خريبين بدأ مشواره مع نادي الوحدة الدمشقي في 2011، قبل أن ينتقل إلى نادي القوة الجوية العراقية في 2013، على سبيل الإعارة.

وبعد انتهاء العقد مع القوة الجوية انتقل إلى صفوف نادي الميناء العراقي ولعب معه عشر مباريات سجل خلالها عشرة أهداف، قبل أن يعجب به نادي الظفرة الإماراتي وينتقل إليه ليتألق ويختار كأفضل لاعب في الدوري الإماراتي بتصويت الجمهور، ليلفت نظر الزعيم السعودي (الهلال) الذي طلبه على سبيل الإعارة في القسم الثاني من موسم 2016/2017.

وبعد انتهاء وقت الإعارة وافق نادي الهلال على دفع الشرط الجزائي الخاص بعقد خريبين لنادي الظفرة والبالغ قيمته سبعة ملايين دولار، لينتقل إلى صفوفه لمدة أربع سنوات بصفقة بلغت 20 مليون ريال بواقع خمسة ملايين ريال راتب سنوي.

مقالات متعلقة

  1. إبراهيم عالمة يقترب من التوقيع لناد إيراني
  2. سعوديون يرفضون انضمام إبراهيم عالمة للقادسية: شتم آل سعود
  3. أنباء عن تفاوض "الشباب" السعودي مع إبراهيم العالمة
  4. عالمة يتهم السوريين في السعودية بتشويه صورته

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة