تقرير مسرب: الفيفا تلاعب باختيار قطر لاستضافة لكأس العالم

التصويت على اختيار قطر لاستضافة كأس العالم 2022 - (انترنت)

camera iconالتصويت على اختيار قطر لاستضافة كأس العالم 2022 - (انترنت)

tag icon ع ع ع

قالت صحيفة “بيلد” الألمانية إنها حصلت على نسخة “محظورة” من تقرير أعده محقق باللجنة الأخلاقية في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، يثبت فيه وجود “تلاعب” باختيار قطر لاستضافة كأس العالم 2022.

وبحسب ما ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (BBC)، الثلاثاء 27 حزيران، فإن غارسيا استقال من “فيفا” عقب تقديمه للتقرير عام 2014، زاعمًا أن اللجنة الأخلاقية تلاعبت في تقريره، وبرأت فيه قطر من مزاعم الفساد.

وقال غارسيا قبل استقالته إن النسخة التي نشرها “فيفا” من تقريره آنذاك احتوت على “تمثيلات عديدة غير مكتملة ماديًا وغير صحيحة”.

ومن المقرر، بحسب “BBC”، أن تبدأ صحيفة “بيلد”، واسعة الانتشار، بنشر تفاصيل التقرير الأصلي لغارسيا والذي قُدّم في 403 صفحات، زعمت الصحيفة أنها تحوي أنباء عن دفع قطر مبلغ مليوني دولار لإبنة مسؤول بـ “فيفا” عمرها عشر سنوات.

كما ادعى غارسيا في تقريره أن ثلاثة من الأعضاء التنفيذيين في “فيفا” اصطحبوا إلى حفل خاص في ريو دي جانيرو بالبرازيل على متن طائرة خاصة تابعة للاتحاد القطري لكرة القدم، وذلك قبل التصويت على حق استضافة كأس العالم في 2018 و2022.

وبحسب التقرير فإن أكاديمية “أسباير” الرياضية في قطر تورطت “بصفة حاسمة” في “التلاعب” بأعضاء الفيفا المصوتين على حق الاستضافة.

وكانت قطر حصلت على حق استضافة الحدث العالمي، كأس العالم لكرة القدم لعام 2022، بعد منافسة مع الولايات المتحدة وأستراليا وكوريا الجنوبية واليابان، في 2010.

وأعلن “فيفا” تغيير موعد إقامة المونديال من الفترة التقليدية بين حزيران وتموز، حتى تشرين الثاني وكانون الأول، لارتفاع درجات الحرارة في قطر خلال الفترة التقليدية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة