“فيفا” وقطر تردان على تقرير مسرب حول التلاعب باستضافة كأس العالم

الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) - (AFP)

camera iconالاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) - (AFP)

tag icon ع ع ع

نشر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) التقرير الأصلي الخاص بالتحقيق في قضية “فساد” لاحقت قرار منح قطر حق استضافة كأس العالم 2022.

ووضع “فيفا” رابطًا خاصًا بالتقرير على موقعه الإلكتروني، الأربعاء 28 حزيران، عقب نشر صحيفة “بيلد” الألمانية لنسخة “محظورة” من تقرير مايكل غارسيا، المحقق السابق في اللجنة الأخلاقية لـ “فيفا”، أشار فيه إلى وجود تلاعب باستضافة قطر للحدث العالمي.

وكان غارسيا استقال من “فيفا” عقب تقديمه للتقرير عام 2014، زاعمًا أن اللجنة الأخلاقية تلاعبت في تقريره، وبرأت قطر من مزاعم الفساد، وقلصت عدد صفحاته من 403 إلى 42 صفحة.

التصويت على اختيار قطر لاستضافة كأس العالم 2022 - (انترنت)

وجاء في التقرير الذي نشرته صحيفة “بيلد” أن قطر دفعت مبلغ مليوني دولار لابنة مسؤول بـ “فيفا”، عمرها عشر سنوات، وأن ثلاثة من الأعضاء التنفيذيين في “فيفا” اصطحبوا إلى حفل خاص في ريو دي جانيرو بالبرازيل على متن طائرة خاصة تابعة للاتحاد القطري لكرة القدم، وذلك قبل التصويت على حق استضافة كأس العالم في 2018 و2022.

ولم يذكر التقرير الذي نشرته “فيفا” اليوم إمكانية خسارة قطر لحق استضافة كأس العالم، رغم الحديث عن وجود “محاولات” للتأثير على أصحاب الأصوات.

من جهتها، رحبت قطر بقرار “فيفا” نشر التقرير الكامل لغارسيا بعد مطالب عدة بإخراجه للعلن، معتبرة أنه لا يشير إلى تورطها بقضية “تلاعب” في النتائج، وأنه “يؤكد نزاهة موقفها”.

وقالت اللجنة العليا للمشاريع والإرث المسؤولة عن تنظيم كأس العالم 2022 في قطر، بحسب ما نقلت “رويترز”، “رغم تشككنا في اختيار هذا التوقيت بالذات لتسريب التقرير فنحن نرحب بإعلان تقرير جارسيا”.

وتابعت “نعتقد أن حجم تعاوننا مع هذا التحقيق والنتائج التي خلص لها تثبت نزاهة ملفنا وسلامته.

وكانت قطر حصلت على حق استضافة كأس العالم لكرة القدم لعام 2022، بعد منافسة مع الولايات المتحدة وأستراليا وكوريا الجنوبية واليابان، في 2010.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة