× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“مليونين”.. وثائقي تركي عن السوريين في مسابقة لأفضل فيلم

درين باراكتا، منتجة فيلم "إيكي مليون\ مليونين"، الوثائقي التركي، الذي ترشحة لجائزة أفضل فيلم في مهرجان "ريل هارت" في تورينتو الكندية (الأناضول)

درين باراكتا، منتجة فيلم "إيكي مليون مليونين"، الوثائقي التركي، الذي ترشحة لجائزة أفضل فيلم في مهرجان "ريل هارت" في تورينتو الكندية (الأناضول)

ع ع ع

ترشح فيلم وثائقي تركي يروي حكاية السوريين في تركيا الذين يحاولون التمسك بالحياة مجددًا، لمسابقة أفضل فيلم في مهرجان “ريل هارت” للأفلام والسيناريوهات في كندا.

ويتحدث فيلم “إيكي مليون \İki Milyon” (ملونين) عن اللاجئين السوريين في تركيا، والصعوبات التي تواجههم، بدءًا من مسألة الإيواء والتعليم، والهوية، ومعاناتهم بشكل عام.

وتجري أحداث المهرجان في العاصمة الكندية تورنتو، بين 3 و8 تموز الجاري.

وشارك في إنتاج العمل الفني، كل من المنتجة ومساعدة المخرج درين باراكتا، ومسؤول الموسيقا عمر الفاروق تشفان، ومعالجة المشروع الفنية سلين يزار، والمخرج أونور مهامه.

وقالت باراكتا لـ “الأناضول”، اليوم السبت 1 تموز، إنها وفريق العمل ركزوا على معاناة السوريين الجدية، لإظهارها بشكل فني وعرضها على العالم بأثره.

وترى باراكتا أن تركيا تركت وحيدة في مواجهة أزمة اللاجئين السوريين، الذي تجاوز عددهم المليونين فيها، ليكون أكبر عدد بين دول اللجوء التي آوت السوريين.

وأشارت إلى وجود “أزمة حقيقية لا بد من التعامل معها بحذر، في ظل عزلة تركيا بهذا الخصوص”.

ووفقًا للإحصائيات الرسمية الأخيرة لعام 2016 يوجد في تركيا نحو مليونين ونصف لاجئ سوري، يقطن معظمهم في إسطنبول، وأورفا، وغازي عنتاب وكلس، ومرسين، قدموا مع اندلاع الثورة في سوريا عام 2011.

مقالات متعلقة

  1. لا تتركني.. فيلم تركي يصور حياة الأيتام السوريين
  2. مصور تركي يروي قصص اللاجئين السوريين
  3. "أنقذوا الغوطة" في حفل الأوسكار.. هذه أبرز الجوائز
  4. ثلاثة أفلام سورية حاضرة في مهرجان "إدفا" الهولندي

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة