× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

ريف حلب: الحبس سنة كاملة لحاملي العملة الجديدة

صورة فئة ألفي ليرة سورية الجديدة (فيس بوك)

ع ع ع

أصدر المجلس المحلي في مدينة أخترين في ريف حلب الشمالي الشرقي، قرارًا بمنع تداول العملة الجديدة من فئة ألفي ليرة سورية في المنطقة.

وجاء في القرار، الذي حصلت عنب بلدي على نسخة منه اليوم، الثلاثاء 4 تموز، إنه “يمنع تداول الورقة النقدية بقيمة ألفي ليرة سورية، والتي تحمل صورة قائد ميليشيات النظام المجرم”.

ونص القرار على معاقبة حامل العملة، مهما بلغ عددها ومهما كان السبب، بالسجن عامًا كاملًا، إضافة إلى مصادرة الأوراق النقدية أينما وجدت وإتلافها بقرار قضائي.

وطالب المجلس المحلي بنشر القرار في جميع القرى والبلدات التي تتبع لمنطقة أخترين.

وكان مصرف سوريا المركزي طرح فئة نقدية جديدة من قيمة ألفي ليرة، الأحد الماضي، عليها صورة رئيس النظام السوري، بشار الأسد، بينما حمل الغلاف الخلفي صورة مقر مجلس الشعب في العاصمة دمشق.

ويرى محللون اقتصاديون أن طرح العملة الجديدة سيؤدي إلى تدهور قيمتها الشرائية أكثر وزيادة التضخم وانعدام الثقة بالعملية المحلية.

لكن حاكم المصرف، دريد درغام، أكد في مؤتمر صحفي، أمس، على ثقته من عدم وجود مضاعفات وآثار تضخمية أو سلبية لطرح الفئة الجديدة، معتبرًا أنه “لا يوجد تخوفات من حدوث تضخم لأنه تمت دراسة توقيت طرحها جيدًا”.

وعقب طرح العملة دعا ناشطون إلى عدم تداول العملة في المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة السورية، بسبب وجود صورة الأسد عليها.

وكانت الليرة السورية شهدت تراجعًا طفيفًا في قيمتها أمام العملات الأجنبية وخاصة الدولار، في مناطق النظام والمعارضة عقب طرح العملة.

مقالات متعلقة

  1. فئة ألفي ليرة سورية ممنوعة في جرابلس
  2. الحكومة السورية المؤقتة تمنع تداول العملة الجديدة
  3. "هيئة الاقتصاديين الأحرار" تحذّر من تداول العملة السورية الجديدة
  4. مفخخة تستهدف المجلس المحلي في اخترين بريف حلب

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة