× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

دراسة لإنشاء مطار جديد في دمشق بـ “مواصفات عالمية”

مطار دمشق الدولي في العاصمة السورية (انترنت)

ع ع ع

طلب مجلس وزراء النظام السوري من وزارة النقل التابعة للحكومة إعداد دراسة حول إنشاء مطار جديد في العاصمة دمشق.

وأكد المجلس، في جلسته الأسبوعية أمس، الثلاثاء 5 تموز، أن يكون المطار وفق أحدث المواصفات العالمية ويتوافق مع القوانين الدولية الناظمة لبناء المطارات.

كما طلب المجلس إعداد دراسة لإحداث مرفأ بديل لمرفأ اللاذقية الحالي، على أن تتم الاستفادة من ميزات المكان الحالي في نواح أخرى.

وتضم مدينة دمشق مطارًا مدنيًا واحدًا هو “مطار دمشق الدولي”، إضافة إلى عدد من المطارات العسكرية (مطار المزة ومطار الناصرية).

ويبعد مطار دمشق عن المدينة حوالي 30 كيلومترًا، وافتتح في منتصف سبعينيات القرن الماضي، ويعد أكثر المطارات المدنية ازدحامًا في سوريا ويحتوي على مدرجين بطول يقارب 3.6 كيلومتر.

وتشير التقارير إلى استقبال المطار في 2010 حوالي خمسة ملايين مسافر، إلا أنه بعد اندلاع الثورة السورية تحول المطار إلى استقبال طائرات إيرانية وروسية محملة بأسلحة، بحسب ناشطين.

وتعرض المطار في السنوات الماضية إلى عدد من الغارات الجوية من قبل إسرائيل بحجة وجود أسلحة في طريقها إلى “حزب الله” في لبنان.

الأنباء عن إنشاء المطار تأتي في وقت يقول فيه النظام السوري إنه بدأ بوضع خطط لإعادة الإعمار، ويدعو الشركات الروسية والإيرانية الداعمة له إلى المشاركة في الخطط.

مقالات متعلقة

  1. الحكومة تعرض على إيران بناء مطار دمشق الجديد
  2. موقع بديل لمطار دمشق الدولي
  3. انفجارات "ضخمة" تهز مطار المزة العسكري في دمشق
  4. عاصفة غبارية توقف رحلات مطار القامشلي

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة