× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

دمشق: ولادات الإناث تفوق الذكور بـ 10% وزيادة حالات التشوه

مشفى التوليد في دمشق - (انترنت)

مشفى التوليد في دمشق - (انترنت)

ع ع ع

قالت رئيسة قسم الأطفال في مشفى التوليد بدمشق، الدكتورة نوار فرعون، إن نسبة ولادات الإناث تفوق نسبة الذكور بحوالي 10% فقط من مجمل الولادات.

وفي حديثها عبر أثير إذاعة “ميلودي اف ام” المحلية، الثلاثاء 4 تموز، قالت فرعون إن من بين كل 100 ولادة في مشفى الأطفال بمشق تولد 55 أنثى و45 ذكرًا فقط.

وأشارت فرعون إلى ارتفاع نسبة الوفيات إثر التشوهات التي أصابت الأطفال خلال عام 2016 إلى 7,7%، بينما بلغت 3,5% عام 2015، موضحة أن نسبة الوفيات بسبب الخدج (الولادة المبكرة) عام 2015 وصلت إلى 32%، وارتفعت عام 2016 إلى 57,5%.

وبحسب إحصائيات لمشفى التوليد، فإن حالات التشوه المسجلة في جناح الولادات ارتفعت خلال عام 2016 إلى 23 حالة، في حين لم يبلغ عددها 18 حالة عام 2015.

وتشير فرعون إلى أن هذه الاحصائية “لا تعكس معدل التشوهات لأن عددًا كبيرًا منها يتنهى في مراحل مبكرة من الحمل بعملة الاجهاض”.

ووفقًا لفرعون، فقد سجلت نسبة الوفيات عام 2015 نتيجة اختناق الطفل بعد الولادة، وهي ناتجة عن خطأ الكادر الطبي، 68%، في حين انخفضت في عام 2016 إلى 34,5%.

وكان رئيس مشفى أمراض وجراحة القلب الجامعي في دمشق، حسام خضر، أعلن عن ارتفاع “ملحوظ” في نسبة التشوهات القلبية الخلقية عند الأطفال السوريين.

وفي حديثه لصحيفة “الوطن” المحلية، في حزيران الماضي، أوضح خضر أن 1% من أطفال سوريا أجروا عمليات جراحية في القلب، دون أن يوضح الأسباب التي أدت إلى تلك الزيادة.

مقالات متعلقة

  1. بسبب اللاجئين.. ألمانيا تسجل أعلى نسبة ولادات منذ 33 عامًا
  2. ضحايا الحرب في سوريا لم يولدوا بعد
  3. أطفال يشكّلون "عصابات" في سوريا ونسبة العمالة 38%
  4. أربع دول تجبر النساء على الخدمة العسكرية.. اعرفي بلدكِ قبل الاختيار (صور)

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة