× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

شركتان: رفع حظر أجهزة الكومبيوتر في مطاري دبي وإسطنبول

تعبيرية (إنترنت)

تعبيرية (إنترنت)

ع ع ع

أعلنت شركتا طيران الإمارات والخطوط الجوية التركية رفع الحظر على أجهزة الكومبيوتر وما يشابهها المصطحبة في القسم المخصص للركاب، على متن الطائرات المتجهة من مطاري إسطنبول ودبي إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وقالت متحدثة باسم طيران الإمارات في بيان لها اليوم، الأربعاء 5 تموز، إن رفع الحظر بدأ سريانه بالفعل في مطار دبي الدولي، الأكثر ازدحامًا في العالم من حيث حركة الرحلات الدولية، بعيد تطبيق الإجراءات الأمنية الجديدة التي أعلنتها الولايات الأسبوع الماضي، وفق “رويترز”.

وكانت الولايات المتحدة رفعت الحظر الذي طبقته في آذار الماضي، عن رحلات شركة الاتحاد للطيران المغادرة من مطار أبو ظبي إليها، منذ نحو ثلاثة أيام.

من جهتها، الخطوط الجوية التركية أعلنت في بيان لها اليوم أنه بات بإمكان الركاب اصطحاب أجهزتهم معهم من الآن فصاعدًا، وفق ترجمة عنب بلدي عن “ديلي حرييت”.

وبدأت الخطوط استقبال الركاب مع أجهزتهم اعتبارًا من ساعات الصباح الباكر بالتوقيت المحلي.

وغرد الرئيس التنفيذي للخطوط التركية، بلال أكتشي، عبر حسابه الرسمي “تويتر”، أن بلاده تتوقع رفع حظر مماثل من الجانب البريطاني أيضًا.

وكانت بريطانيا أتبعت حليفتها أمريكا بخطوة مماثلة لمنع اصطحاب الركاب لأجهزة إلكترونية أكبر من الهاتف المحمول على متن الطائرة وفي القسم المخصص للركاب.

وفي هذا الوقت لم يصدر تصريح رسمي من الجانب الأمريكي أو البريطاني فيما يتعلق برفع الحظر عن مطاري إسطنبول ودبي.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أصدر في آذار الماضي قرارًا تنفيذيًا من شأنه حظر اصطحاب الأجهزة الإلكترونية الأكبر من الهاتف المحمول، على متن الرحلات القادمة من عشرة مطارات في ثمانية دول، وتخص 12 شركة طيران، لتخوفات أمنية.

من جهتها تحايلت بعض الشركات، ومنها التركية، على قرار ترامب، بمنح الركاب أجهزة محمولة مخصصة على حسابها، لتجنب تفضيل الركاب لشركات أخرى غيرها، إذ اعتبر الحظر اقتصاديًا بحتًا، من شأنه تقليص المنافسة على الشركات الأمريكية.

وأعلنت وزارة الداخلية الأمريكية نهاية حزيران تعزيز الإجراءات الأمنية على متن الرحلات المتجهة إلى بلادها، ما قد يؤثر على نحو 325 ألف مسافر يوميًا، جراء الوقت الطويل الذي سيستغرق أثناء عملية فحص الركاب وأجهزتهم.

من جهتها تتوقع وكالة الأنباء السعودية رفع الحظر عن الخطوط الجوية السعودية منتصف الشهر الجاري.

مقالات متعلقة

  1. أمريكا تحظر استخدام الإلكترونيات على طائرات قادمة من دول عربية
  2. أزمة طيران بين تونس والإمارات بسبب "منع التونسيات"
  3. رفع حظر الرحلات الجوية عن مطاري إقليم كردستان العراق
  4. الإمارات وتونس تعلنان استئناف الرحلات الجوية بينهما

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة