× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

دي ميستورا: يجب أن يشارك الكرد السوريون في وضع الدستور

المبعوث الخاص إلى سوريا ستيفان ديميستورا_(AFP)

المبعوث الخاص إلى سوريا ستيفان ديميستورا_(AFP)

ع ع ع

اعتبر المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، أنه يجب عدم تجاهل الكرد السوريين، والسماح لممثليهم بالمشاركة في وضع الدستور السوري الجديد.

وقال في مقابلة مع وكالة “نوفوستي” الروسية اليوم، الثلاثاء 11 تموز، إنه “يجب أن يشاركوا في صياغة الدستور الجديد أو تعديل الدستور الحالي”.

واستضافت الأمم المتحدة في الأسابيع القليلة الماضية جولتين من المحادثات بشأن الدستور مع جهات معارضة سورية مختلفة، من بينهم معارضين كرد، إلا أنه لم يعلن عن نتائجها حتى الآن.

وكانت موسكو عرضت نسخةً من مشروع دستور لسوريا مع اختتام محادثات أستانة في كازاخستان، في 24 كانون الثاني الماضي، وأثار طرحه ردود فعل من قبل بعض السوريين.

ورفض كثيرون، باختلاف موقفهم السياسي معارضين أو مؤيدين للنظام السوري، الدستور، وطالبوا بترك تحديد مصير البلاد إلى الشعب السوري.

وأوضح دي ميستورا أن “جنيف 7” يشهد حاليًا مناقشات فنية حول جدول الأعمال وطابع العملية، وليس عن مضمون الدستور نفسه، مؤكدًا أنه “عندما يحين الوقت سيكون من الصعب أن نتجاهل صوت الكرد السوريين”.

ونصت بنود الدستور المطروح سابقًا على نقل صلاحيات الرئيس إلى مجلس الشعب، ورئيس مجلس الوزراء و”جمعية المناطق”، التي تضم ممثلي الإدارات المحلية، و”الحكم الذاتي الكردي”، ومنحها صلاحيات واسعة بتشريع القوانين، بحيث يلعب الرئيس دور “الوسيط” بين السلطات.

وأكد على ضرورة احترام الأديان، وأن تكون اللغة العربية رسمية للدولة، كما تُستخدم “أجهزة الحكم الذاتي الثقافي الكردي”، وبالتالي اللغتان العربية والكردية “متساويتان”.

في حين تحدث عن حرية الرأي والتعبير والحرية الشخصية وحرية الانتخاب، وضمانها من قبل الدولة، واعتبر أن رئيس الجمهورية “ضامن لاستقلال الوطن وحماية وحدته وسلامة أراضيه، على أن تخضع له التنظيمات والقوات المسلحة”.

كما طرح بنودًا حول الاقتصاد والحياة الثقافية والنشاطات الحزبية وقطاعات الدولة، إضافة إلى العقوبات وفق القانون، وتفصيلات أخرى جاءت جميعها في 85 مادة.

مقالات متعلقة

  1. دي ميستورا يحدد مواعيد بحث عمل اللجنة الدستورية
  2. دي ميستورا يسلّم الجعفري وثيقة لدراستها
  3. مباحثات بشأن اللجنة الدستورية السورية في جنيف
  4. "الأخبار اللبنانية": تعديلات للنظام على الدستور الروسي المقترح لسوريا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة