× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“مبادرة ملموسة” على قائمة مباحثات ترامب وماكرون حول سوريا

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ونظيره الأمريكي دونالد ترامب - الخميس 13 تموز 2017 - (AFP)

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ونظيره الأمريكي دونالد ترامب - الخميس 13 تموز 2017 - (AFP)

ع ع ع

قال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، إنه اتفق مع نظيره الأمريكي، دونالد ترامب، على الإعداد لمبادرة “ملموسة” خلال الأسابيع المقلبة بشأن مستقبل سوريا.

وخلال استقباله للرئيس الأمريكي في باريس، الخميس 13 تموز، قال ماكرون في مؤتمر صحفي مشترك إنه أبلغ الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي على ضرورة الإعداد لمبادرة من شأنها “بناء استقرار سياسي في سوريا على المدى البعيد”.

وكان الرئيس ترامب بدأ زيارته، الثانية خلال أسبوع، إلى فرنسا، أمس، بعد دعوة من ماكرون لحضور احتفالات “العيد الوطني” (الباستيل) السنوية، والتي تصادف اليوم 14 تموز.

وناقش الرئيسان مسألة تشكيل “مجموعة اتصال” تحضيرًا لمرحلة ما بعد الصراع في سوريا، على أن تضم الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن ودولًا إقليمية وممثلين عن النظام السوري والمعارضة، وفق ما نقلت وكالة “فرانس برس”، دون الخوض في تفاصيل إضافية.

من جهته، اعتبر الرئيس الأمريكي أن إعلان وقف إطلاق النار في جنوب سوريا يظهر أن المحادثات التي أجراها مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، نهاية الأسبوع الماضي، كانت “مثمرة”، مشيرًا إلى أن الجهود مستمرة حاليًا لوقف ثان لإطلاق النار في منطقة “بالغة الصعوبة” في سوريا، دون تحديدها بالاسم.

وكانت الولايات المتحدة وروسيا اتفقتا، الجمعة 7 تموز الجاري، على وقف إطلاق النار في جنوب سوريا، ابتداءً من ظهر الأحد 9 تموز، وفق وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف.

وحظي الرئيس ترامب وزوجته ميلانيا باستقبال عسكري رسمي في باريس، التي وصلاها في وقت مبكر الخميس، في زيارة لمدة يومين بهدف تقوية علاقات البلدين.

مقالات متعلقة

  1. ردًا على ماكرون.. ترامب يجدد عزمه الخروج من سوريا "بأسرع وقت"
  2. سكرتير الرئيس الروسي: بوتين غير جاهز للقاء ترامب بعد
  3. ماكرون يجدّد موقفه بالتخلي عن شرط رحيل الأسد
  4. الخارجية الإيرانية: روحاني يرفض لقاء ترامب

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة