× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

صحيفة: ترامب يوقف برنامجًا لتسليح المعارضة “امتثالًا لطلب روسيا”

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والروسي فلاديمير بوتين (انترنت)

ع ع ع

قال مسؤولان أمريكيان إن إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، علّقت برنامجًا “سريًا” خاصًا بوكالة الاستخبارات المركزية لتسليح المعارضة السورية في قتالها ضد قوات الأسد.

وبحسب ما نقلت صحيفة “واشنطن بوست”، الأربعاء 19 تموز، عن مسؤولين اثنين رفضت ذكر اسميهما، فإن الخطوة جاءت لصالح موسكو التي كانت تطالب دائمًا بإيقاف برنامج المخابرات الأمريكي لتسليح المعارضة.

من جانبها، رفضت المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارة ساندرز، التعليق على الموضوع في إفادة للصحفيين، أمس، وفق ما ذكرت وكالة “رويترز”.

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما، أطلقت برنامجًا، عام 2013، خاصًا بالمخابرات المركزية لتسليح المعارضة السورية في مساعيها للإطاحة بحكم الأسد، إلا أن البرنامج لم يحقق النجاح المطلوب منه وفق ما ذكر المسؤولان.

وأكد المسؤولان أن برنامجًا عسكريًا آخر لتسليح المعارضة السورية سيستمر، ولا علاقة له في إيقاف برنامج المخابرات الأمريكية.

وأضاف أحد المسؤولين أن إدارة ترامب تسعى وراء إيقاف البرنامج إلى تحسين العلاقات مع روسيا حليفة الأسد، وتابع “الولايات المتحدة لا تقدم تنازلًا كبيرًا في ضوء قبضة الأسد على السلطة، برغم أن هذا ليس في جميع أنحاء سوريا، لكن هذه إشارة إلى بوتين على أن الإدارة ترغب في تحسين العلاقات مع موسكو”.

ومن المتوقع أن يزيد تعليق برنامج تسليح المعارضة السورية، الذي دعت له روسيا سابقًا، من الشكوك حول “تواطؤ” ترامب مع موسكو خلال حملته الانتخابية، خاصة أنه يخضع حاليًا للتحقيق في مزاعم تدخل روسي بالانتخابات الأمريكية عام 2016.

مقالات متعلقة

  1. أردوغان: أوباما فشل في الملف السوري.. ولدينا تطلعات حول إدارة ترامب
  2. ترامب يعلن عن عشرة فائزين بجوائز "الأخبار الكاذبة"
  3. جنرال أمريكي: الأسد "ملهم" للجماعات المتطرفة
  4. ترامب يمهل "الكونغرس" ستة أشهر لإلغاء برنامج أبناء المهاجرين

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة