× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

جنرال أمريكي: الأسد “ملهم” للجماعات المتطرفة

قائد العمليات الخاصة الأميركية الجنرال، ريموند توماس (إنترنت)

ع ع ع

وصف قائد العمليات الخاصة الأمريكية، الجنرال ريموند توماس، رئيس النظام السوري بشار الأسد، بأنّه “ملهم للجماعات الجهادية المتطرفة”.

جاء ذلك خلال ندوة تعنى بالشؤون الأمنية في ولاية كولورادو الأمريكي أمس، الجمعة 21 تموز، مضيفًا “إنّ وضع نظام الأسد أفضل حاليًا، بالمقارنة مع ما كان عليه قبل عامين”.

وحول إيقاف وكالة الاستخبارات الأمريكية (CIA) دعمها للمعارضة السورية، علّق توماس بأنّ الكثير ممن انتقدوا برنامج التسليح السابق لا يعتقدون أنّ فصائل المعارضة التي يصل السلاح إليها قادرة على الإطاحة بالأسد.

توماس أشار إلى أنّ القرار لا يمكن أن يأتي في إطار استمالة الروس أو التنازل لهم، مشيرًا إلى أنّ القرار الذي تمّ التوصّل إليه مؤخرًا كان “صعبًا للغاية”.

وكانت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية نقلت نهاية الأسبوع الماضي عن مسؤولين أمريكيين، لم تذكر أسماءهم، أنّ إدارة الرئيس الأمريكي اتخذت قرارًا بوقف تسليح المعارضة السورية، إلا أنّ تصريحات توماس تعد الأولى في هذا الصدد والتي تصدر عن مسؤول أمريكي.

كما أشارت الصحيفة إلى أنّ القرار يأتي في إطار السعي الدؤوب لترامب من أجل إيجاد وسائل للتقرب من روسيا.

ويعود البرنامج الأمريكي لتسليح المعارضة السورية إلى العام 2013، إذ أقرّه حينها الرئيس السابق، باراك أوباما، إلّا أنّ الرئيس الحالي أكّد مرارًا أنه يعارض سياسة إدارة أوباما تجاه الملف السوري.

مقالات متعلقة

  1. استطلاع: 30% من الأمريكيين يؤيدون ضربات عسكرية جديدة ضدّ الأسد
  2. صحيفة أمريكية: الأسد زار موسكو وقدّم عرضًا "واقعيًا ومفيدًا" لإسرائيل
  3. السياسة الأمريكية "لغز" بالنسبة إلى موسكو
  4. "طرد" بشار الأسد على قائمة أولويات كلينتون

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة