× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

هل تسأل عن صناعة الموسيقى الحديثة؟ إليك ثلاثة برامج احترافية

ع ع ع

 

للبدء بالتعلّم وإنتاج موسيقى احترافية تخدم إنتاجك المرئي والبصري، هناك عدة برامج تساعدك على ذلك، اختارت لك عنب بلدي أبرزها.

FL Studio

هو برنامج إنتاج موسيقى، تستطيع استخدامه لتأليف وتسجيل وتحرير موسيقى ذات جودة عالية، وهو الأشهر بين أوساط الشباب نظرًا لسهولة استخدامه وإمكانية صناعة الأغاني وتوزيعها على حواسيبهم، وهو لا يتطلب قدرات حاسوبية عالية كبقية البرامج، فله واجهة سهلة لصناعة الإيقاعات.

عند شراء البرنامج لأول مرة سيتيح لك تحميل التحديثات الجديدة مدى الحياة، وهناك أربع حزم من البرنامج يمكنك شراؤها من الموقع الرسمي.

  • سعره يبدأ من 99 دولارًا أمريكيًا لنسخة الــ Fruity منه والتي تتيح لك صناعة النغمات واللوبات الأساسية.
  • نسخة Producer منه تأتي بسعر 199دولارًا، وتتيح لك ميزات أكثر كالتسجيل الصوتي المباشر في البرنامج.
  • أما Signature فهي النسخة الثالثة من البرامج بسعر 299 دولارًا، تتيح لك استخدام بعض الإضافات الملحقة والتي تحتوي على مكاتب صوتية.
  • في حين تعتبر النسخة الأخيرة باقة جميع المكاتب الصوتية الأصلية من الشركة المصنعة، وسعرها 899 دولارًا، ولا يعدّ هذا سعرًا مرتفعًا بالنظر إلى حجم وتنوّع الأصوات التي ستحصل عليها، كما تستطيع تجربة البرنامج مجانًا بتحميله من الرابط image-line.com/downloads .

Cubase

يعتبر البرنامج الأكثر تفضيلًا في إنتاج الموسيقى الإلكترونية في العالم، ويرجع ذلك للإمكانات التي يتيحها، فهو يغطي جميع مراحل العملية الإبداعية من تأليف وتسجيل وتحرير وخلط، مثل تسجيل الصوت ومعالجته بشكل احترافي، باستخدام إضافات الـ VST، وهي فلاتر خارجية من شركات أخرى مستقلة سنتطرق لها في نهاية المقال، ستحتاج إليها على الرغم من احتواء نسخة البرنامج الأصلية على ثلاث مكاتب صوتية، لأنها لن تغطي احتياجك لكثير من أصوات الآلات الموسيقية المختلفة.

  • Cubase Elements مناسب للتسجيل المنزلي وللفرق الصغيرة والمغنين والموسيقيين المبدعين، قابل لأخذ 16 مكتبة صوتية في آن واحد، اشتريها بسعر 100 يورو من الموقع الرسمي.
  • Cubase Artist للموسيقيين المخضرمين وأصحاب الاستوديوهات، يأخد 32 مكتبة صوتية، بسعر 379 يورو.
  • Cubase Pro للمنتجين الاحترافيين ومهندسي الصوت والملحنين، يأخد 64 مكتبة صوتية وعددًا غير محدود من الطبقات الصوتية في المشروع الذي تعمل عليه ويبلغ سعره 579 يورو، يمكنك شراؤها من الموقع الرسمي: steinberg.net.

يعتبر Cubase أقدم البرامج الموسيقية في السوق ومايزال يتمتع بالشهرة، وصمم من قبل شركة Steinberg الألمانية وأصدرت أول نسخة منه في عام 1989.

Ableton Live

يفضله معظم “الدي جيه” المحترفين في العالم، لأنه بالإضافة لإنتاج موسيقاهم باستخدامه فهو يسمح لهم بالإنتاج الحي للموسيقى، قد تبدو واجهة البرنامج معقدة نوعًا ما في البداية، لكنك ستتعرف وتعتاد عليها مع الوقت فكل شيء صعب في البداية.

ثلاث حزم من البرنامج لن تحتار في تخطي الأولى منها إن كنت تنوي إنتاج مقطوعات احترافية، وهي النسخة Intro بسعر 79 يورو، ستحصل معها على البرنامج بالنسخة الأساسية مع أربع مكاتب صوتية ملحقة، لكن للأسف لا يدعم استخدام المكاتب الخارجية على عكس النسختين المتبقيتين: فـ Standard هي نسخة من البرنامج بكامل المميزات وهي ما تبحث عنه إن كنت تمتلك مكاتب صوتية من شركات أخرى وتريد استخدامها في برنامج Ableton Live، احصل عليها بسعر 349 يورو من موقع الشركة الأصلي.

وأنصحك بشراء الحزمة الثالثة Suite في حال بدأت العمل في مجال الإنتاج الموسيقي من جديد، فهي تحتوي على أكثر 3000 ملف صوتي من آلات عديدة تستطيع الاعتماد عليها بحجم 54 جيجابايت.

حمل النسخة التجريبية من البرنامج إن أردت تجربته من الرابط: https://www.ableton.com/en/trial .

ما هي مصطلحات منتجي الموسيقا؟

DAW: Digital Audio Workstations

وهي برامج صناعة الموسيقا الرقمية

VST: Virtual Studio Technology

هو تكنولوجيا تقوم بمعالجة الصوت الرقمي في بيئة افتراضية لتشابه أصوات الآلات الموسيقية في الاستوديو الحقيقي.

MIDI Controller

هو جهاز إدخال صوتي تعتمد عليه برامج صناعة الموسيقا الرقمية، يشابه آلة الأورج لكنه لا يعمل بمفرده، ومن أشهر الشركات المصنّعة لهذا النوع من الأجهزة هي: Rolland, Novation, Akai, Arturia, Behringer.

مقالات متعلقة

  1. متل الحلم.. ألبوم موسيقي عن معاناة السوريين
  2. طائر الرعد – Thunderbird
  3. لأول مرة في التاريخ.. الذكاء الاصطناعي يتمكن من صناعة نفسه (فيديو)
  4. عملاق مكافحة البرمجيات الخبيثة وملفات التجسس

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة