× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

حكومة النظام تعتمد تطبيقًا إلكترونيًا لـ “محاربة الفساد”

وزير التجارة وحماية المستهلك في حكومة النظام، عبدالله الغربي، أثناء افتتاحه إحدى الصالات الاستهلاكية في دمشق (إنترنت)

ع ع ع

يسعى وزير التجارة وحماية المستهلك في حكومة النظام السوري، عبد الله الغربي، إلى إطلاق تطبيق إلكتروني على الهواتف المحمولة يهدف إلى تلقي شكاوى المواطنين حول الفساد والرشاوى.

ونقلت صحيفة “تشرين” الرسمية أمس، الاثنين 31 تمّوز، أنّ التطبيق يمكن أن يتحوّل إلى قاعدة بيانات “تفضح” مرتكبيي المخالفات والمرتشين والفاسدين، ويوفّر إحصاءات عن نسبها في مختلف المناطق، ما يمكن أن يجعل منه “مؤشرًا” على أكثر المناطق فسادًا.

وينظر مواطنون لهذه الخطوات بكونها محاولةً لتجميل “الفساد” لا أكثر، فـ “الفاسدون” هم أنفسهم المسؤولون النافذون في النظام السوري، وآخرهم ما ذكرته الصحيفة نفسها عن وزير يملك 13 سيارة، ثلاثة منها لخدمة المنزل.

ومن المتوقّع أن يُطلق التطبيق المشابه لـ “واتس آب” خلال شهر آب الجاري، بناء على اقتراح من الغربي الذي كان قد عمم رقم هاتفه على المواطنين “وتلقى عدد كبير من الشكاوى المرفقة بالصور” حسب قوله.

وبحسب “تشرين” فإنّ التطبيق يستهدف “فضح المراقبين” المرتشين، الأمر الذي اعتبرته “تهديدًا مبطنًا” لمراقبي وزارة التموين، بعد أن تحقّق الغربي من فساد بعضهم “بأمّ عينه”، بحسب الصحيفة.

ومنذ تولّيه الوزارة عام 2016، عرف الغربي بين سكان دمشق بكونه الوزير الأكثر ظهورًا، وذلك عبر الجولات المستمرة التي يقوم بها في المدينة بهدف “مراقبة الأوضاع عن كثب”، كما عكف على إبراز تفاعله مع الناس.

وكانت عنب بلدي حاولت التواصل مع الغربي عقب طرح رقمه للتواصل، إلّا أنّ الرسالة المرسلة عبر تطبيق “واتس آب” لم تصل نتيجة عدم اتصال الغربي بالإنترنت.

في حين أكّد الغربي مرارًا أنه يواصل محاولاته لـ “مكافحة الفساد” في سوريا، الأمر الذي جعله “يتلقى تهديدات مباشرة بسبب اقترابه من كشف ملفات فساد”، دون الإفصاح عن هويّة الجهة المهددة.

ورغم محاولات الغربي إلّا أنّ سوريا ما زالت تتصدّر قائمة الدولة الأكثر فسادًا في العالم، بحسب مؤشر “الشفافية العالمي”.

مقالات متعلقة

  1. صحيفة: وزير في حكومة النظام السوري سيزور لبنان
  2. ماذا يريد النظام من فتح ملف الفساد في هذا التوقيت؟
  3. مخبز في سقبا بالغوطة الشرقية يعود للعمل
  4. الوزير الغربي يحل "غرفة تجارة ريف دمشق"

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة