× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

أيمن زيدان ينال جائزة مهرجان “وهران” الدولي لأفضل ممثل

الممثل السوري أيمن زيدان ينال جائزة أفضل ممثل في مهرجان وهران الدولي - 31 تموز 2017 - (انترنت)

الممثل السوري أيمن زيدان ينال جائزة أفضل ممثل في مهرجان وهران الدولي - 31 تموز 2017 - (انترنت)

ع ع ع

فاز الممثل السوري أيمن زيدان بجائزة مهرجان “وهران” الدولي للفيلم العربي عن فئة أفضل ممثل في الأفلام الروائية الطويلة.

وبحسب ما رصدت عنب بلدي عبر الصفحة الرسمية للمهرجان الدولي في “فيس بوك”، فإن زيدان نال الجائزة في حفل الاختتام، مساء الاثنين 31 تموز، عن دوره في فيلم “الأب” لمخرجه باسل الخطيب.

وعرض الفيلم السوري “الأب” لأول مرة، في 22 كانون الأول الماضي، في سينما سيتي بدمشق، والذي يروي قصة أب وعائلته، يعيشون الموت بمنطقة تقع تحت سيطرة تنظيم “الدولة الإسلامية” في سوريا.

وأنتج الفيلم من قبل “المؤسسة العامة للسينما”، برعاية شركة الاتصالات “سيرياتيل” المملوكة لابن خالة الأسد رامي مخلوف، وجسد فيه الممثل أيمن زيدان دور الأب، بصحبة مجموعة من الممثلين السوريين ومنهم علاء القاسم ورنا كرم ويحيى بيازي.

وفي السياق ذاته، نال الفيلم السوري اللبناني “محبس” جائزة أفضل سيناريو لفيلم روائي طويل، وهو من تأليف اللبنانية صوفي بطرس والأردنية ناديا عليوات، وبطولة السوريين بسام كوسا ونادين خوري واللبنانين جوليا قصار وعلي الخليل.

ويتطرق الفيلم إلى علاقة المواطنين اللبنانيين بالسوريين، وما ترتب عليه من كراهية نتيجة تدخل الجيش السوري في لبنان، في ثمانينيات القرن الماضي، تحت ذريعة إنهاء الحرب الأهلية بين اللبناني.

ومارست المخابرات السورية، آنذاك، سلطاتها على الأراضي اللبنانية عبر قمع الحريات واعتقال الصحفيين وتدخلها بالمآرب السياسة للبلد، ما ولد حقدًا بين الشعبين السوري واللبناني.

وكرمت إدارة مهرجان “وهران” الممثلة السورية منى واصف خلال الدورة العاشرة، والمقامة في الجزائر في الفترة ما بين 25 و31 تموز 2017.

وتأسس مهرجان “وهران” الدولي للفيلم العربي عام 2007، ونجح خلال عقده الأول في اكتساب جمهور كبير وجذب مجموعة من نجوم السينما العربية، عبر عرضه أحدث الأفلام العربية الطويلة والقصيرة.

مقالات متعلقة

  1. أيمن زيدان ونادين.. قريبًا في "أمينة"
  2. هل تقصدت مؤسسة الإنتاج التلفزيوني تهميش أيمن زيدان؟
  3. "محبس".. فيلم سوري لبناني في مهرجان "كارل" العالمي (فيديو)
  4. مهرجان عنابة الدولي يفتتح فعالياته بفيلم "في سوريا" (فيديو)

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة