× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

على جزر البحر الأحمر

ابن سلمان يطلق أضخم مشروع سياحي في السعودية (فيديو)

ع ع ع

ضمن “رؤية “2030” لدعم اقتصاد المملكة العربية السعودية، أعلن ولي العهد، محمد بن سلمان، عن أضخم مشروع سياحي في جزر البحر الأحمر قبالة شواطئ السعودية، يتضمن منتجعات ومحميات طبيعية.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية “واس” أمس، الاثنين 31 تمّوز، تفاصيل المشروع الذي يعدّ الأول من نوعه في المملكة، من حيث الحجم ونوع الاستثمارات، إذ يتضمن إقامة منتجعات سياحية استثنائية على أكثر من 50 جزيرة طبيعية بين مدينتي أملج والوجه شرقيّ المملكة.

المنطقة المخطط إقامة المشروع ضمنها تمتد على مساحة 34000 كيلو متر مربّع، وهي متصلة بمناطق تضمّ محميات طبيعية، وبراكين خاملة، سيتم توظيفها أيضًا ضمن المشروع، على أن ينتهي الإنجاز عام 2022.

إعلان ولي العهد عن المشروع، تزامن مع سفر والده الملك سلمان بن عبد العزيز، إلى المغرب، الأمر الذي أثار الحديث عن مزيد من التحكم والسيطرة لمحمد بن سلمان على زمام الأمور في المملكة.

ورغم التوقعات بمردود ضخم على الاقتصاد السعودي، فإنّ رؤية محمد بن سلمان “الإصلاحية” لعام 2030، تواجه انتقادات كبيرة لكونها “تخالف توجهات البلاد المحافظة وتدعو إلى الانفتاح”.

“الجزر البكر”

يتبع للسعودية أكثر من 1150 جزيرة في البحر الأحمر، وهي بأغلبها جزر غير معمرة، وسيركز المشروع على استثمار 50 من هذه الجزر “البكر” لإقامة المشاريع المتنوعة.

وستتحول الجزر إلى مجموعة من المنتجعات التي تضم شواطئ رملية للسباحة، ومراكز ترفيه واسترخاء.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية فإنّ المشروع يتيح للسياح “فرصة التعرف على الكنوز الخفية في منطقة مشروع البحر الأحمر، ويشمل ذلك محمية طبيعية لاستكشاف تنوع الحياة النباتية والحيوانية في المنطقة”.

منطقة البراكين الواقعة بجوار منطقة المشروع هي أيضًا ستكون متاحة لجولات المغامرات، والجولات السياحية الاستكشافية.

من النفط إلى السياحة

تمويل المشروع سيتم من خلال صندوق الاستثمارات العامة المملوك لولّي العهد، بالشراكة مع عدد من المستثمرين العالميين، وشركات الفنادق، دون الإعلان عن أسماء الشركاء المحتملين.

ويصل حجم الأول في الصندوق إلى نحو 183 مليار دولار أمريكي، على أن يتم رفد هذه الأصول من بيع أسهم في شركة “أرامكو” الحكومية النفطية العملاقة.

وكان محمد بن سلمان أعلن عام 2016، عن طرح 49% من أسهم الشركة للبيع بهدف دعم الاقتصاد، و”تطوير قطاعات غير إنتاجية”، ومن ضمنها المشاريع التنموية والسياحية والترفيهية المعلن عنها ضمن رؤية “2030”.

مقالات متعلقة

  1. بن سلمان: الثورة الإيرانية سبب التشدد في السعودية
  2. محمد بن سلمان ينال دكتوراه فخرية لنشره ”قيم الوسطية“
  3. لأول مرة.. بلجيكا تعين سفيرة لها في السعودية
  4. بعد الجزيرتين.. مصر تمنح السعودية ألف كيلو متر في سيناء

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة