× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

صفقة القرن

نيمار في باريس والبارسا يبحث عن البديل

ع ع ع

صفقة القرن أو مشروع نيمار كما أطلق عليه رئيس نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، ناصر الخليفي، الذي نجح أخيرًا بتوقيع النجم البرازيلي للنادي الباريسي، بصفقة هي الأغلى على مستوى العالم، وبقرار وصف بأنه جريء ومفاجئ لجماهير النادي الكاتالوني، إذ يعرفون جيدًا من هو نيمار داسيلفا وماذا يعني تخليه عن الفريق.

لا حلّ ليكون الأفضل

منذ قدومه إلى برشلونة من سانتوس البرازيلي عام 2013، يعيش نيمار في ظل ليونيل ميسي، وباءت جميع محاولاته ليكون الرقم واحد في الفريق بالفشل، فالنجم الأرجنتيني يسيطر على جماهير برشلونة ويبقى هو اللاعب الأبرز في النادي، الأمر الذي يجبر نيمار لو اختار البقاء في برشلونة على الانتظار لسنوات عديدة ليكون ظاهرة كرة قدم عالمية ويفوز بالكرة الذهبية.

ولكن ضمن مشروع الفريق الباريسي الذي بدأ منذ قدوم الأموال القطرية إليه، استطاع أن يقنع نيمار أنه رجل المرحلة المقبلة في باريس سان جيرمان، وأن الكرة الذهبية أقرب إلى باريس من أي وقت مضى، وهذا ما تم بالطبع ووقع اختيار نيمار على بي إس جي، ليجمع بين المال والشهرة في صفقة تعتبر بأنها مثالية بالنسبة لبرازيلي.

الجميع رابحون

بلغة المال، فإن جميع الأطراف في هذه المعمعة المالية الكروية رابحة، بصرف النظر إن كانت إدارة برشلونة قادرة أن تأتي بلاعب يسد مكان نيمار على الجهة اليسرى.

سيحصل نيمار على راتب سنوي يبلغ 30 مليون يورو، بالإضافة إلى تحمل إدارة النادي الفرنسي قيمة الضرائب، وسيحصل والده (وكيل أعماله) على 40 مليون يورو كعمولة. وتمتد مدة العقد لخمس سنوات، أي حتى صيف 2022، ليصل إجمالي راتب النجم البرازيلي فيها إلى 150 مليون يورو.

من جهته سيتقاضى نادي برشلونة مبلغ 222 مليون يورو كشرط جزائي للانتقال قبل انتهاء العقد المبرم مع النادي، وستدفع إدارة النادي الباريسي أيضًا ما بين 100 إلى 120 مليون يورو ضرائب يجب تسديدها للسلطات الفرنسية المختصة.

وبالرغم من التكاليف الباهظة التي سيدفعها النادي الباريسي إلا أن تصريحات رئيس النادي جاءت إيجابية، فقد وصف نيمار بأنه أفضل لاعب في العالم حاليًا، وقال إن رقم 222 مليون يورو يعتبر كبيرًا اليوم، ولكن خلال عامين أو ثلاثة لا يعتقد بأنه سيكون كبيرًا، فقد كانت ميزانية النادي قبل قدوم نيمار 1 بليون دولار، والآن هي 1.5 بليون.

ووفقًا لصحيفة “موندو ديبورتيفو” المقربة من نادي برشلونة، يرى المدرب إرنستو فالفيردي أن رحيل نيمار أزمة داخل العملاق الكتالوني، وأكد المدرب الإسباني أن تعويضه صعب للغاية وأنه لا يوجد الكثير من النجوم في السوق بالوقت الحالي.

كيف سيصلح برشلونة ما أفسده مشروع نيمار؟

بعد المال الوفير الذي دخل خزينة النادي الإسباني، فإن إدارة برشلونة قادرة الآن على جلب العديد من اللاعبين البارزين الذين ربما يسدون النقص الذي خلفه نيمار في خط الهجوم.

البداية من عثمان ديمبيلي الذي أشارت مصادر صحفية مقربة من النادي الكاتالوني أن إدارة النادي تخطط للتعاقد معه لخلافة نيمار، وقد توصلت الإدارة لاتفاق مع نادي بروسيا دورتموند الألماني للتخلي عن اللاعب مقابل 80 مليون يورو.

ويرتبط اللاعب الفرنسي بعقد مع النادي الألماني حتى 2021 دون شرط جزائي.

كما يسعى مسؤولو نادي برشلونة لضم توماس ليمار لاعب فريق موناكو، ويقاتل برشلونة لضم اللاعب بأسرع وقت قبل إغلاق باب الانتقالات في نهاية آب الجاري، خاصة في ظل اقتناع فاليفري مدرب الفريق بقدرات اللاعب الفنية، ويذكر أن نادي آرسنال الإنكليزي حاول أيضًا ضم مفاوضة ليمار إلا أن المفاوضات لم تنجح.

كما أبدى يوفنتوس الإيطالي مرونة في بيع نجمه الأرجنتيني، باولو ديبالا، وقالت صحيفة “الموندو ديبورتيفو” الإسبانية، إن يوفنتوس سيقبل بإدخال لاعبين في صفقة بيع ديبالا، وأنه يرغب في ضم أندريه جوميز، وأن رافينيا الكانتارا، يعد خيارًا قائمًا.

وأشارت إلى أن يوفنتوس أجرى اتصالات مع النادي الكتالوني، في محاولة للتفاوض بصورة منفصلة بشأن اللاعب البرتغالي، ولكن الرد جاء بأن البارسا لا يخطط للاستغناء عنه، فأرنستو فالفيردي يعتبره أساسيًا في مشروعه.

ولفتت الصحيفة إلى أن يوفنتوس، حدّد سعر باولو ديبالا بـ 120 مليون يورو، ستكون قابلة للتخفيض إذا ضم الفريق الكتالوني لاعبًا آخر إلى الصفقة، وأضافت الصحيفة أن يوفنتوس مستعد الآن للاستغناء عن باولو ديبالا، دون أن يتأثر الفريق، فتعاقده مع لاعب فيورنتينا فيدريكو برنارديشي (23 عامًا)، والذي يمكنه اللعب دون أدنى مشكلة في مركز ديبالا. وكان لهذا للاعب دور كبير في خروج البرسا من دوري أبطال أوروبا الموسم الفائت، عندما تفوق ديبالا ورفاقه على الكاتلان في مباراة ذهاب ربع النهائي.

وبخصوص ماركو فيراتي فقد وجه الخليفي صفعة للنادي الكاتالوني خلال تقديم نيمار في باريس، عندما قال إن فيراتي لاعب خط وسط الفريق ليس للبيع، ولا يمكن التحدث بأي شيء في هذا الموضوع، بعد جدل طويل حول تمكن نادي برشلونة من جلب اللاعب إلى صفوف الفريق.

كما أغلق الإيطالي أنطونيو كونتي مدرب تشيلسي بطل الدوري الإنكليزي الباب أمام برشلونة بشأن التعاقد مع لاعبه الدولي البلجيكي إيدين هازارد لخلافة النجم البرازيلي نيمار، وقال كونتي في مؤتمر صحفي في لندن، إن هناك شائعات لانتقال ايدين، ولكنه سعيد جدًا للبقاء مع تشيلسي وبدء الموسم الجديد.

وحول ما إذا تلقى تشيلسي عرضًا خرافيًا على غرار نيمار، من أجل التعاقد مع لاعبه الدولي البلجيكي، بحسب ما تؤكده وسائل الاعلام البريطانية، قال كونتي إن تشيلسي بصدد محاولة شراء لاعبين، وليس بيعهم، وإلا سيكون لديهم لاعبون أقل. ويتعافى هازارد حاليًا من إصابة في كاحله الأيمن، وسيغيب عن المراحل الأولى في الدوري الإنكليزي.

الباب مفتوح لثلاثة

إذن ستبقى أبواب النادي الكاتالوني مفتوحة أمام ثلاثة من اللاعبين، الذين من المتوقع أن يعول عليهم النادي في الموسم الفائت، هم الفرنسي عثمان ديمبيلي صاحب الـ 20 عامًا، الذي لعب 49 مباراة مع بروسيا دورتموند الألماني وسجل عشرة أهداف وصنع 21. وقد أصبح قريبًا جدًا من إتمام الصفقة التي ستقدر ب 100 مليون يورو.

وديبالا الذي لفت أنظار جماهير كرة القدم خلال الموسم الفائت وحددت إدارة النادي الإيطالي سعره بـ 120 مليون يورو، ومبامبي صاحب 18 ربيعًا، نجم موناكو، والذي أخبر برشلونة برغبته بالانتقال إلى صفوف النادي الكاتالوني، وقد صرح أن مبلغ 222 مليون يورو الذي تسلمته إدارة برشلونة مقابل صفقة نيمار ستستهل المهمة على برشلونة لدفع 180 مليون، المبلغ الذي حددته إدارة موناكو للموافقة على انتقال اللاعب.

مقالات متعلقة

  1. نيمار يهدد بالرحيل عن برشلونة
  2. القضاء الإسباني يطالب بسجن البرازيلي نيمار عامين
  3. الظاهرة رونالد: نيمار تراجع للوراء منذ رحيله عن برشلونة
  4. نيمار نادم على ترك برشلونة

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة