اجتماع بين الروس ولجنة تفاوض شمال حمص لبحث بنود الاتفاق

القوات الروسية على معبر الدار الكبيرة في ريف حمص الشمالي - 7 آب 2017 - (عنب بلدي)

camera iconالقوات الروسية على معبر الدار الكبيرة في ريف حمص الشمالي - 7 آب 2017 - (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

تجتمع لجنة التفاوض في ريف حمص الشمالي مع الجانب الروسي قرب “معبر الدار الكبيرة”، لبحث بنود اتفاق “تخفيف التوتر”، الذي وقّع مطلع الأسبوع الماضي بوساطة مصرية.

وأفاد مراسل عنب بلدي في ريف حمص اليوم، الثلاثاء 8 آب، أن فعاليات وكبار فصائل ريف حمص تجتمع حاليًا مع الروس في نقطة تم إنشاؤها بالقرب من النقطة الروسية على معبر الدار الكبيرة، لبحث اتفاق “تخفيف التوتر” وآليات تطبيقه في المنطقة.

وأوضح أن الجانبين العسكري والمدني في ريف حمص انتدبوا أشخاصًا للتفاوض من كل مدن المنطقة.

ووصلت قوات روسية إلى معبر الدار الكبيرة أمس الاثنين ضمن الاتفاق الذي بدأ تنفيذه الخميس الماضي.

وذكر المراسل أن قرابة 40 عنصرًا روسيًا وصلوا المعبر مع آلياتهم فجر أمس، بعد يومين من إنشاء النقطة الروسية المتراجعة في قرية الدير فرديش.

ويضمن الاتفاق، بحسب البنود التي حصلت عليها عنب بلدي، التأكيد على “وحدة الأراضي السورية وعدم السعي إلى تقسيمها، وعدم التعدي على مناطق السيطرة من قبل جميع الأطراف”، إضافةً إلى العمل على إنشاء لجنة للبحث في أوضاع المعتقلين، لدراسة إخراجهم من قبل جميع الأطراف، على أن يكون الضامن هو الجانب الروسي.

وينتشر الروس حاليًا في الدار الكبيرة، ومعبر حربنفسة (دير الفرديس)، وفي المنطقة الشمالية من الرستن على طريق حماة، التي سيخرج منها المدنيون، ولكنه ليس للتبادل التجاري.

ومن المقرر أن تنشر موسكو قواتها للمراقبة في: قرية القبو وأكراد الداسنية، وجبورين التي تقع غرب تلبيسة بحدود سبعة كيلومترات، إضافة إلى الأشرفية (جنوب شرق تلبيسة).




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة