ما الذي تعرفه عن دواء نور كولوت؟

ما الذي تعرفه عن دواء نور كولوت؟

عنب بلدي عنب بلدي
Norcolut6002PPS0.JPG.jpg

نور كولوت، بريمولوت نور، سيدوليت نور، بريموليت نور، ميكرونور، ستيرونيتينور، استراكومب، كلها أسماء تجارية لمركب نوريثيستيرون، وهو مشابه للهرمون الأنثوي بروجيسترون، يستخدم بكثرة في عيادات الأمراض النسائية، ويعطى بشكل منفرد أو مع هرمون الأستروجين.

من المعروف أن نسب الهرمونات التناسلية الأنثوية تختلف خلال الدورة الشهرية، وهي التي تجعل البويضة تنضج في المبيض وتنطلق منه في عملية الإباضة، كما أنها تحضر بطانة الرحم استعدادًا للحمل، وفي نهاية كل دورة شهرية إذا لم تلقح البويضة فإن مستويات هذه الهرمونات تنخفض مما يسبب حدوث الطمث (الحيض).

إعطاء الأدوية المحتوية على نوريثيستيرون يجعل الجسم يعتقد أن الإباضة قد حدثت وانتهت، ما يمنع نضوج بويضات جديدة في المبيض، كما أنها تزيد سماكة الأغشية الموجودة في عنق الرحم، ما يصعب مرور الحيوانات المنوية من المهبل إلى الرحم، وكذلك فإنها تغير من نوعية بطانة الرحم، ما يجعلها غير صالحة لانغراس البويضة فيها فيما لو حدث إلقاح لها.

ولذلك فإن هذا الدواء يستخدم في الحالات التالية:

منع الحمل.

تأخير حدوث الحيض (ترغب بذلك بعض النساء أحيانًا كما في شهر رمضان أو قبل حفل الزفاف مثلًا).

تنظيم الدورة الشهرية عند عدم انتظامها.

غزارة دم الطمث (الحيض).

الانتباذ البطاني الرحمي (إندوميتريوز)

متلازمة ما قبل الطمث.

انقطاع الطمث الأولي والثانوي (توقف أو غياب النزف لأسباب غير الحمل، أو الرضاعة، أو سن الياس).

يستخدم بجرعات كبيرة من أجل علاج سرطان الثدي.

معلومات صيدلانية

يتوفر هذا الدواء على شكل أقراص فموية  5 ملغ، تؤخذ مع أو بدون الطعام، ويجب ابتلاع القرص بأكمله مع كأس من الماء، ويفضل أخذه في نفس الوقت من اليوم، وفي حال حدث استفراغ أو إسهال بعد أخذ القرص بأقل من ساعتين يجب أخذ القرص مرة أخرى.

وتختلف الجرعة بحسب الغرض من استخدام الدواء:

لمنع الحمل، يبدأ تناول الأقراص أول يوم في الدورة الشهرية، ويؤخذ قرص واحد يوميًا خلال 21 يومًا وتتبع بـ 7 أيام استراحة، وخلال أيام الاستراحة ينخفض مستوى الهرمونات ويحدث الحيض، وبعد 7 أيام يبدأ استخدام الأقراص مجددًا حتى لو كان الحيض مازال مستمرًا.

لتأخير حدوث الحيض، يبدأ تناول الدواء قبل موعد الدورة بخمسة أيام، ويؤخذ قرص واحد كل 12 ساعة مع الالتزام بموعد القرص في كل مرة، ويستمر تناول الدواء حتى انتهاء الفترة التي يراد فيها تأخير الدورة الشهرية، مع العلم أن الدورة الشهرية ستأتي بعد يوم أو اثنين على الأكثر من إيقاف تناول الأقراص.

لعلاج أعراض ما قبل الحيض، يعطى قرص مرة أو مرتين يوميًا من اليوم 19 حتى اليوم 26 من الدورة.

في الحالات الأخرى تحدد الجرعة وطريقة الاستعمال من قبل الطبيب المعالج.

ملاحظات

يجب التأكد من عدم وجود حمل قبل البدء باستخدام هذا الدواء، ويمنع استخدامه أثناء الحمل لما يسببه من أضرار خطيرة للأجنة.

ينتقل هذا الدواء إلى حليب الأم ومن المحتمل أن يؤثر على الطفل، لذلك ينصح بعدم استعماله أثناء الرضاعة الطبيعية.

قد يسبب بعض التأثيرات الجانبية مثل: اضطرابات بالدورة الشهرية، الغثيان، ألم في منطقة أسفل البطن، الصداع، تغييرات في الحالة النفسية، حب الشباب، وذمات واحتباس سوائل، كبر الثديين، وزيادة الوزن.

يمنع استخدامه في الحالات التالية: مشاكل في تخثر الدم ( متلازمة انصِمامِية خثارِية، خثار وريدي عميق، انصمام رئوي)، النزيف الدماغي، أمراض الكبد وأورام الكبد، ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط، داء السكري مع تأثر الأوعية الدموية، حدوث اليرقان مع استخدام وسائل منع الحمل عن طريق الفم من قبل.

مقالات متعلقة

  1. فرقة بسمة نور الغنائية في حي الوعر بحمص
  2. أطفال الوعر الحمصي يلعبون في نادي "بسمة نور"
  3. الطبابة الشرعية في حلب - محمد نور رسلان: موثق في ديوان الطبابة
  4. بسمة نور تنظم حفلًا ترفيهيًا لأطفال حي الوعر الحمصي

Top
× الرئيسيةأخبار وتقاريراقتصادرأي وتحليلناسفي العمقملتيميديارياضةتكنولوجياثقافةصحافة غربيةسوريون في الخارجالنسخة الورقية