× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

تقرير إسرائيلي: إيران تبني مصنعًا للصواريخ على السواحل السورية

شاحنات تحمل صواريخ متقدمة_( Imagesat‏)

شاحنات تحمل صواريخ متقدمة_( Imagesat‏)

ع ع ع

بدأت إيران ببناء مصنع للصواريخ بعيدة المدى في شمالي غرب سوريا، بحسب ما أظهرته صور للأقمار الصناعية نشرتها القناة الثانية الإسرائيلة.

وفي تقرير للقناة ترجمته وكالة “رويترز” اليوم، الأربعاء 16 آب، أظهر صورًا قال إنها قمر صناعي إسرائيلي التقطها، وتظهر موقع المصنع قرب مدينة بانياس على الساحل.

وأوضح التقرير أن “بعض الإنشاءات تشير إلى أن متفجرات ستخزن هناك”.

وهذه المرة الثانية التي تكشف فيها القناة الثانية التحركات الإيرانية على الأراضي السورية، ففي تقرير لها مطلع 2017 الجاري، عرضت صورًا لمخزون من الصواريخ الروسية المتطورة في سوريا، انكشف بفعل الأمطار الغزيرة غربي سوريا.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، حذّر الأسبوع الماضي من أن “إيران تعزز موطئ قدمها في أرض حليفتها سوريا، وأن إسرائيل تتابع التطورات وسترد على أي تهديد”.

وقال “نعارض بشدة الحشد العسكري لإيران ووكلائها، خاصة حزب الله، في سوريا وسنفعل أي شيء لحماية أمن إسرائيل”.

وتخشى إسرائيل من بسط إيران نفوذها في سوريا وإنشاء قواعد عسكرية، وخاصة على حدود الجولان المحتل، وتوغل “حزب الله” اللبناني في المنطقة.

وقصفت مرات عديدة مواقع تابعة لإيران و”حزب الله” في سوريا، وكان آخرها، مطلع حزيران الماضي، حين استهدفت ضربة إسرائيلية قاعدة تدعمها طهران قرب مطار دمشق الدولي.

كما قتل قادة عسكريون إيرانيون ولبنانيون، خلال العامين الماضيين، نتيجة الغارات الإسرائيلية، فقتلت إحدى الغارات ستة عسكريين إيرانيين بينهم ضباط في 2015، إضافةً إلى جهاد مغنية، نجل القيادي في”حزب الله” عماد مغنية، الذي قتل في دمشق عام 2008.

مقالات متعلقة

  1. صور أقمار صناعية: إيران أنشأت مصنع صواريخ في بانياس
  2. صور أقمار صناعية للمواقع التي استهدفتها إسرائيل في اللاذقية
  3. الأمطار الغزيرة تكشف صواريخ روسية متطوّرة غرب سوريا.. ما هي؟
  4. "واشنطن بوست": إيران جندت آلاف الأفغان في سوريا بإغراءات مادية

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة