× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

اقتصادي سوري يطالب بـ “تشليح” أموال المستثمرين في “معرض دمشق”

الاستاذ في كلية التنمية الإدارية بجامعة دمشق، أيمن ديوب ( ‏‎Ayman Dayoub فيس بوك)

ع ع ع

طالب اقتصادي سوري بتشليح أموال رجال الأعمال الأجانب المشاركين في معرض دمشق الدولي عن طريق الاستثمارات.

وقال الأستاذ في كلية التنمية الإدارية بجامعة دمشق أيمن ديوب إن 1500 رجل أعمال جاؤوا إلى سوريا ليس للسياحة وإنما لديهم أموال ولديهم استثمارات.

وأضاف، في مقابلة مع قناة “الإخبارية” السورية أمس، الخميس 17 آب، أنه من الواجب التفكير كيف نأخذ من رجال الأعمال أموالهم، ويتم ذلك عن طريق الاستثمارات.

تصريحات ديوب لاقت موجة من السخرية على مواقع التواصل الاجتماعي، واعتبرو أن تفكير الاقتصاديين ورجال الأعمال في سوريا قائمة على كيفية “تشليح أموال المستثمرين”.

واعتبر البعض أن هذا الأسلوب دفع الكثير من المستثمرين  إلى الهروب من سوريا وعدم الاستثمار بسبب تسلط رجال أعمال محسوبين على النظام عليهم، ومطالبتهم للمستثمر بالمحاصصة والمشاركة.

وفي الوقت الذي أُطلق على ديوب وصف “المشلح” وسط تهكم وسخرية من حديثه، اعتبرت  صفحة “دمشق الآن” الموالية للنظام بأن “الفكرة صح بس الأسلوب غلط”.

ديوب اعتبر أن “معرض دمشق الدولي” عبارة عن ترويج وتقديم لبدء الإنتاج في سوريا، وأن الشركات العربية والأجنبية ستعود للاستثمار في سوريا كما كانت.

وكان المعرض انطلق، أمس، بنسخته الـ 59،  بعد ست سنوات من التوقف، بمشاركة 23 دولة بصفة رسمية، أهمها روسيا وإيران وكوريا الشمالية، إلى جانب حضور شركات خاصة من 20 دولة، قطعت علاقاتها مع النظام السوري، بينها فرنسا وألمانيا وبريطانيا.

مقالات متعلقة

  1. "أخطاء وعثرات" افتتاح معرض دمشق الدولي
  2. المعرض الدولي.. تفاؤل الدمشقيين لم يكتمل
  3. روسيا تدرس تسهيلات سفر لرجال الأعمال السوريين
  4. الصين ستشيّد قطارات سريعة في دمشق

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة