× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

تركيا توقف 100 لاجئ سوري حاولوا العبور نحو اليونان

لاجئون سوريون عبروا بحر إيجة إلى اليونان (إنترنت)
ع ع ع

قالت وزارة الداخلية التركية إنها احتجزت ما يزيد عن 100 لاجئ سوري أثناء محاولتهم عبور تركيا إلى الجزر اليونانية عبر بحر إيجة.

وفي بيان لها نشرته عبر موقعها الإلكتروني، الاثنين 21 آب، قالت الوزارة إن خفر السواحل التركي احتجز خلال الأيام الثلاثة الماضية ما يقارب 120 لاجئًا سوريًا، ونشرت جدولًا تفصيليًا عن عددهم وأوقات وكيفية القبض عليهم.

وبحسب البيان فإنه بتاريخ 19 آب في الساعة الواحدة ليلًا وصل إخطار لخفر السواحل التركي بوجود مجموعة من المهاجرين السوريين، وعددهم 55، على الأرض في مدينة إزمير، يحتاجون إلى مساعدة، واحتجزتهم السلطات التركية إثرها.

وبتاريخ 20 آب في الساعة الخامسة مساءً رصد رادار تابع لخفر السواحل التركي وجود قارب على متنه 41 مهاجرًا سوريًا، تم اعتراضه من قبل قوات تابعة لخفر السواحل.

ونشطت في الأيام القليلة الماضية حركة تدفق طالبي اللجوء إلى الجزر اليونانية عبر بحر إيجة، رغم الاتفاقية التي أبرمتها أنقرة مع الاتحاد الأوروبي لتشديد الرقابة على حدودها البحرية.

وشهد عام 2015 تدفقًا “غير مسبوق” لطالبي اللجوء نحو أوروبا، وأغلبهم من سوريا والعراق وأفغانستان، وتجاوز عددهم 1.2 مليون طالب لجوء، في حين شهدت حركة اللجوء تراجعًا بنسبة 87% عام 2016، وفق أرقام صادرة عن خفر السواحل التركي.

ووصل، الأسبوع الماضي، 40 لاجئًا سوريًا، بينهم أطفال، من مدينة دير الزور إلى السواحل اليونانية، بعد خروجهم من تركيا بطريقة “غير شرعية”.

مقالات متعلقة

  1. خفر السواحل التركي يضبط لاجئين سوريين أثناء عبورهم لليونان
  2. تركيا تستعد لإخلاء 24 ألف لاجئ سوري من مخيمات في عنتاب
  3. السوريون يشكلون 4.39% من تعداد سكان تركيا
  4. 40 مهاجرًا لقوا حتفهم جنوب لامبيدوزا الإيطالية

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة