× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

قائد “الزنكي” في مظاهرة تنادي بشعارات الثورة (فيديو)

القائد العام لحركة نور الدين الزنكي توفيق شهاب الدين - (وكالة ثقة)

القائد العام لحركة نور الدين الزنكي توفيق شهاب الدين - (وكالة ثقة)

ع ع ع

شارك القائد العام لـ”حركة نور الدين الزنكي”، توفيق شهاب الدين في مظاهرة نادت بشعارات الثورة السورية في بلدة عنجارة بريف حلب الغربي، وفق ما أظهره تسجيل مصور نشره ناشطون.

وأظهر التسجيل الذي نشر عقب صلاة الجمعة، اليوم 25 آب، شهاب الدين إلى جانب بعض القياديين في “الحركة” بين العشرات من أهالي المنطقة، يهتف للثورة السورية.

وتعتبر “حركة نور الدين الزنكي” من أبرز فصائل محافظة حلب وريفها، وأحد المكونات الأساسية لـ”الجبهة الشامية” سابقًا، كما كان لها حضورها في تأسيس “جيش المجاهدين”، لكنها سرعان ما انفكت عنه.

وانفصلت الحركة أيضًا عن “هيئة تحرير الشام” بعد أن كانت أكبر الفصائل ضمنها، في 20 تموز الماضي، وعزت ذلك إلى “قرار قتال أحرار الشام وتجاوز دعوات المجلس الشرعي فيها”.

وبررت الانفصال لـ”عدم تحكيم الشريعة التي بذلنا مهجنا والغالي والنفيس لتحكيمها، من خلال تجاوز لجنة الفتوى في الهيئة وإصدار بيان عن المجلس الشرعي دون علم أغلب أعضائه”.

وتميزت “الزنكي” بعدم الاستقرار منذ تأسيسها الأول، وذلك من خلال التقلب على رؤية فصائل “الجيش الحر” من جهة، والجماعات الإسلامية من جهة أخرى.

وعقب الانفصال طُرحت تساؤلات حول الجهة التي ستعمل معها “الزنكي”، إلا أنها مازالت تعمل بشكل منفصل وسط أنباء غير مؤكدة، عن إمكانية اندماجها مع “أحرار الشام”.

حركة نور الدين الزنكي تتلقى دعمًا من قبل غرفة “الموك” المشكلة من قبل دول “أصدقاء سوريا”، وتقدم لها ذخائر ومساعدات غير قتالية.

وكانت منظمة العفو الدولية اتهمت، في 5 تموز، خمسة فصائل مقاتلة في محافظتي حلب وإدلب، بارتكاب جرائم حرب من خطف وتعذيب وقتل خارج إطار القانون، من بينها حركة “نور الدين الزنكي”.

مقالات متعلقة

  1. تعرف على أبرز قيادات "جبهة تحرير سوريا"
  2. "نور الدين الزنكي" تعفي قائدها لأسباب صحية
  3. حركة الزنكي تضبط عصابة تجارة "حشيش" في حلب
  4. اتفاق لفض النزاع بين جبهة النصرة وحركة الزنكي في حلب

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة