× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

تطبيق خاص بالمناهج التعليمية الكردية على أجهزة “أندرويد”

تطبيق خاص بالمناهج الكردية على أجهزة "أندرويد" - (Google play)

تطبيق خاص بالمناهج الكردية على أجهزة "أندرويد" - (Google play)

ع ع ع

أصدرت “هيئة التربية والتعليم” في الإدارة الذاتية (الكردية)، تطبيقًا خاصًا بالمناهج الدارسية الجديدة التي فرضتها الإدارة في مدينة الحسكة، شمالي سوريا.

ويتوفر التطبيق على الهواتف الذكية التي تعمل بنظام تشغيل “أندرويد”، وفق ما رصدت عنب بلدي على متجر “جوجل بلاي”، السبت 26 آب، وهو عبارة عن “مكتبة مدرسية” تضم المناهج التعليمية في مناطق الكرد بثلاث لغات، الكردية والعربية والسريانية.

وفرضت مؤسسات “الإدارة الذاتية” قيودًا لضبط العملية التعليمية في المناطق الخاضعة لها، وأصدرت في حزيران الماضي قرارًا نصّ على إغلاق جميع المعاهد الدراسية الخاصة لكافة المراحل التعليمية في مدينة الحسكة وريفها، و”تكريد” المناهج التعليمية.

وندد أهالي المنطقة بهذه الخطوة معتبرين أن الإدارة تسعى إلى فرض هيمنتها على مفاصل العملية التعليمية، فيما شهد، أمس، مظاهرة رافضة لمناهج “الإدارة الذاتية” في حي غويران، الذي تقطنه أغلبية عربية، أُصيب خلالها أربعة أشخاص إثر انفجارعبوة ناسفة، وفق ما نقل مراسل عنب بلدي.

وجاء في توصيف التطبيق الذي يحمل اسم “Pirtûkên Rêbaz” ما يلي “بحسب هيئة التربية والتعليم فإن المناهج الواردة ضمن التطبيق تعتبر طبعة تمهيدية لمدة عامين فقط للسنوات الدراسية 2017 – 2018 و 2018 – 2019”.

وتجاوز عدد الأشخاص الذي حمّلوا التطبيق على أجهزتهم 100 شخص، وذلك بسبب حداثة التطبيق وعدم انتشاره بين أهالي الشمال السوري.

مقالات متعلقة

  1. استهداف مظاهرة ترفض مناهج "الإدارة الذاتية" في الحسكة
  2. حزب كردي ينظم إضرابًا عن الطعام احتجاجًا على ممارسات "الإدارة الذاتية"
  3. كليات الحسكة الجامعية مغلقة حتى إشعار آخر
  4. الإدارة الذاتية الكردية تمنع توزيع صحف سورية

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة