× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

اكتشف وشارك القصص من حولك

أدوات بسيطة تُدخلك عالم “صحافة الموبايل”

ع ع ع

عنب بلدي – تميم عبيد

الصحفي المواطن، صحفي الموبايل، مصطلحات تشيع شيئًا فشيئًا مع تطور وسائل العمل الإعلامي، الذي لم يعد حكرًا على خريجي الإعلام في الجامعات، في ظل التطور التقني في إنتاج المحتوى ووسائل العمل الإعلامي.

لم تعد تكاليف معدات التصوير وطاقم الإنتاج المرئي عائقًا أمام الصحفيين الذين يرغبون بإنتاج تقارير مصورة. تستطيع اليوم تصوير وتحرير وإعداد تقريرك المرئي ليكون جاهزًا للنشر على التلفزيون أو على وسائل التواصل الاجتماعي، بواسطة الموبايل فقط.

إذا كنت تألف خطوات إعداد القصة المصورة بالطرق التقليدية، فلن تكون هذه الطريقة صعبة عليك، ستختلف فقط بالتعامل مع سعة الذاكرة والبطارية، سنتخطى في هذا التقرير جهدك كصحفي، كالتخطيط للتقرير واختيار زاوية للقصة وجمع المعلومات، وسنتطرق أكثر لبعض النصائح والأدوات المساعدة والتطبيقات التي يستخدمها الصحفيون لتصوير وتحرير الفيديوهات.

جهّز هاتفك

ستحتاج إلى معدات بسيطة للوصول إلى جودة تقارير غرف الأخبار لأكبر الوكالات الإخبارية، كمقبضٍ أو حامل للهاتف لضمان ثبات اللقطات، بالإضافة إلى مايكروفون وسماعات، وقد تساعدك كثيرًا وصلة “iRig Pro”، وهي جهاز بسيط يمكّنك من ربط المايكروفونات الاحترافية بجهازك ومراقبة الصوت الداخل بالسماعات في آن معًا، ولا تنسى أن تجلب جهاز شحن محمول وبطاقة ذاكرة واسعة.

في بعض الأحيان ستتعامل مع مواقع تصوير ذات إضاءة منخفضة فتحتاج ضوءًا محمولًا، وللحصول على لقطات سينمائية أو لقطات واسعة تستطيع شراء عدسات إضافية تركبها على عدسة كاميرا الموبايل.

شيء إضافي أخير، جهاز” أوزمو” من شركة “DJI” سيسمح لك بالتقاط صور متزنة وثابتة بشكل كبير حتى أثناء المشي أو الركض، كما يتيح لك استخدام ميزة “التتبع النشط” لأحد العناصر على الشاشة.

قبل البدء بالتصوير

  • شغّل وضع الطيران لتوقف جميع الاتصالات القادمة، لئلا تنقطع عملية التسجيل، هذا سيطيل عمر البطارية أيضًا.
  • نظف عدسة كاميرا الموبايل.
  • لا تنس بطارية الشحن المحمولة.
  • لا تصور بشكل عمودي، ولا بالمقلوب (زر القائمة الرئيسية يجب أن يكون على يمينك).
  • لا تستخدم خاصية التقريب الرقمي، عليك الاقتراب من العنصر الذي ترغب بتصويره، أو شراء عدسة تقريب إضافية تركب على موبايلك.
  • إذا كنت ترغب بتحريك الهاتف أثناء التسجيل فاستعمل الحامل الثلاثي والمقبض اليدوي وافعل ذلك ببطء.

هناك عشرات التطبيقات التي تقوم بعملية التصوير والمونتاج على الموبايل، سنتطرق إلى أحدها:

Cinema FV

التطبيق يمكّنك من التحكم بكافة العناصر الخاصة بكاميرا الموبايل، كالحساسية الضوئية والفوكس وتوازن اللون الأبيض والتعديل على قيمها بما يتلاءم مع اللقطات، إضافة إلى ذلك يمكنك الاستفادة من الشبكة على الشاشة لتساعدك في ضبط المناظر التي تقوم بتصويرها، راقب أمواج الصوت الداخل أثناء التسجيل على الشاشة، وتحكّم بمصدر الصوت سواء كان من خلال المايك المدمج أو مايك خارجي، التطبيق يخولك من التصوير بدقة 4K إذا كانت هاتفك يدعم هذه الخدمة.

البرنامج مجاني ومتوفر فقط لأجهزة أندرويد، من متجر Google Play https://goo.gl/N8Yuot

الأساليب التقنية لعمل التقرير أو القصة المصورة كثيرة، ويكمن العامل الفارق في طريقتك الإبداعية بعرض القصة التي تعمل عليها.

مقالات متعلقة

  1. صحفيون سوريون يتدربون على صحافة الموبايل في اسطنبول
  2. عنب بلدي تشارك في تدريبات صحافة الموبايل (الموجو)
  3. عنب بلدي وآرتا FM تجربة ناجحة في العمل الإعلامي المشترك
  4. عشرون مؤسسة إعلامية سورية تجتمع لمواجهة ”الصحافة الصفراء“

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة