تحديد موعد بدء تسجيل المفاضلات في الجامعات السورية

تعبيرية: طلاب من جامعة دمشق (فيس بوك)

camera iconتعبيرية: طلاب من جامعة دمشق (فيس بوك)

tag icon ع ع ع

حددت وزارة التعليم العالي التابعة للنظام السوري، موعد بدء تسجيل مفاضلات القبول في الجامعات السورية.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية (سانا) اليوم، الاثنين 4 أيلول، أن مراكز التسجيل المعتمدة في الجامعات وفروعها، تبدأ استقبال طلبات المفاضلات للعام الدراسي 2017-2018، الأحد المقبل 10 أيلول.

وتستمر المراكز بالعمل حتى 18 من الشهر الجاري، لمن يود التسجيل بشكل مباشر، في السنة الأولى التحضيرية للكليات الطبية والمفاضلة العامة للفرع العلمي، إضافة إلى مفاضلات الكليات التطبيقية وغيرها.

وخصّت الوزارة الطلاب من حملة الشهادة الثانوية العامة، الفرع الأدبي والثانوية الشرعية، بفترة تستمر حتى 28 من أيلول الجاري.

وكانت الوزارة أصدرت مفاضلات القبول الجامعي للعام الدراسي الحالي، الخميس الماضي، وأظهرت الحدود الدنيا والعليا للمعاهد والكليات في جامعات دمشق وحلب وتشرين والبعث والفرات وحماة وطرطوس.

ووفق وزارة التربية في حكومة تسيير الأعمال، فإن نسبة النجاح في الشهادة الثانوية الفرع العلمي هذا العام، بلغت 67.72%، بينما حددتها في الفرع الأدبي بـ50.78%، وبلغت في الشهادة الثانوية الشرعية 63.64%.

وكان الأسد أصدر مرسومًا، منتصف آب الماضي، سمح فيه للطلاب الحاصلين على الثانوية منذ عام 2011 وحتى 2016 بالتسجيل في الجامعة في حال لم يكونوا مسجلين.

ورصدت عنب بلدي تساؤلات من حملة الشهادة الثانوية القديمة، في “فيس بوك”، حول تفاصيل وتاريخ تسجيلهم في الجامعة، بموجب المرسوم.

ولم تخصّ وزارة التعليم تلك الفئة بوقت محدد للتقديم على المفاضلة في قرارها.

وجاء طرح المفاضلات بعد الانتهاء من الدورة الثانية لامتحانات الثانوية العامة والأدبية والشرعية، في العاشر من آب الماضي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة