× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

ست مواجهات بين المنتخب السوري و”العقدة” الإيرانية

المنتخب السوري (باللون الأحمر) ونظيره الإيراني - (وكالة تسنيم)

المنتخب السوري (باللون الأحمر) ونظيره الإيراني - (وكالة تسنيم)

ع ع ع

شكّل المنتخب الإيراني عقدة لنظيره السوري في تاريخ تصفيات مونديال كأس العالم، الحدث العالمي الذي ينتظره عشاق كرة القدم كل أربع سنوات.

وأسفرت العقدة تلك عن عرقلة وصول المنتخب السوري إلى الحلم منذ مشاركته الأولى في كأس العالم عام 1950، والتي شارك بعدها بالتصفيات 13 مرة اصطدم خلالها بالمنتخب الإيراني ست مرات ذهابًا وإيابًا.

وفي حين يعتقد السوريون أن الحلم بات “قاب قوسين أو أدنى” من التأهل إلى مونديال روسيا 2018، التي ضمنت إيران تأهلها إليه للمرة الخامسة في تاريخها الكروي، يبقى تخطي المنتخب الإيراني الحلم الأكبر لنظيره السوري في حال لم تدخل أي اعتبارات سياسية، بين الحليفين السوري والإيراني.

ورصدت عنب بلدي أبرز المواجهات بين المنتخبين السوري والإيراني خلال تصفيات كأس العالم:

مونديال ألمانيا 1974

شهدت تصفيات مونديال 1974، المقام في ألمانيا، المواجهة الأولى بين المنتخبين السوري والإيراني، ضمن المجموعة الآسيوية التي ضمت كل من سوريا وإيران والكويت وكوريا الشمالية.

وفاز المنتخب الإيراني خلال مواجهة الذهاب بهدف نظيف، في حين استرد المنتخب السوري اعتباره في مباراة الإياب بهدف مقابل لا شيء.

وكان ذلك الفوز الأول والأخير للمنتخب السوري على نظيره الإيراني، إلا أنه لم يؤثر على تأهل إيران للمرحلة التالية بفارق النقاط.

مونديال الأرجنتين 1978

شاركت سوريا في تصفيات مونديال الأرجنتين عام 1978 ضمن مجموعة ضمت كل من سوريا وإيران والسعودية والعراق.

وفازت خلالها إيران بمبارتي الذهاب والإياب، بهدف مقابل لا شيء في المواجهة الأولى، وهدفين نظيفين في مواجهة الإياب، ما ساعد على تأهلها للدور التالي.

مونديال أمريكا 1994

واجه المنتخب السوري نظيره الإيراني في تصفيات مونديال 1994، الذي أقيم في الولايات المتحدة، ضمن مجموعة ضمت كل من سوريا وإيران وعُمان والصين تايبه وميانمار.

وشهدت مواجهة المنتخبين صفعة أقل حدة على المنتخب السوري بعد تعادله بمبارتي الذهاب والإياب مع نظيره الإيراني.

إلا أن الحظ كان حليفًا لإيران التي تأهلت بفارق الأهداف عن سوريا، رغم حصدهما تسع نقاط.

مونديال فرنسا 1998

تجددت المواجهة بين إيران وسوريا عام 1998 في تصفيات مونديال فرنسا، ضمن مجموعة ضمت كل من سوريا وإيران وجزر المالديف وقيرغيزستان.

وفاز المنتخب الإيراني على السوري في مباراة الذهاب بهدف نظيف، فيما تعادل المنتخبان في مباراة الإياب بهدفين لمثلهما، ما أسفر عن تأهل إيران.

مونديال جنوب إفريقيا 2010

شاركت سوريا في تصفيات مونديال 2010 المقام في جنوب إفريقيا في مجموعة ضمت أربع فرق هي، سوريا وإيران والكويت والإمارات.

وأنهت إيران المجموعة في المركز الأول تلتها الإمارات بفارق الأهداف عن سوريا، بعد أن تعادل المنتخبان الإيراني والسوري في مباراة الذهاب 0-0، فيما فازت إيران بالإياب بنتيجة 2-0.

مونديال روسيا 2018

مواجهة يعتبرها السوريون حاسمة بعد سبع سنوات من الحرب، وحاول بعضهم فصل السياسة عن الرياضة، بعد اقتراب تحقيق الحلم السوري الكروي بالتأهل للمرة الأولى إلى كأس العالم، في حين أكد آخرون أن المنتخب السوري يرتبط بالنظام السوري ولا يمكن الفصل بينهما.

وواجهت سوريا المنتخب الإيراني، الذي ضمن تأهله لمونديال 2018 للمرة الثانية على التوالي، في مباراة الذهاب التي انتهت بالتعادل السلبي.

مقالات متعلقة

  1. المنتخب السوري يتفوق على أفغانستان بخماسية، والأولمبي يخسر أمام إيران
  2. خريبين ينتقم للسومة ويعذب حارس المنتخب الإيراني (فيديو)
  3. لاعبان سوريان يكسران الهيمنة الإيرانية
  4. سوريا وإيران.. عودة سنحاريب وتاريخ لا يشفع

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة