× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“قسد” تدخل المدينة الصناعية شمال شرق دير الزور

مقاتل من قوات سوريا الديموقراطية في محيط مدينة الرقة - 8 أيلول 2017 (غضب الفرات)

مقاتل من قوات سوريا الديموقراطية في محيط مدينة الرقة - 8 أيلول 2017 (غضب الفرات)

ع ع ع

دخلت “قوات سوريا الديموقراطية” (قسد) المدينة الصناعية شمال مدينة دير الزور، في أولى الخطوات العسكرية لحملة “عاصفة الجزيرة” التي أطلقتها أمس السبت.

وقالت في بيان لها حصلت عليه عنب بلدي اليوم، الأحد 10 أيلول، إن “قواتنا استطاعت الوصول إلى أول شوارع المدينة الصناعية، وتدور حاليًا معارك عنيفة تحاول من خلالها التوغل في المنطقة”.

وأضافت أن تنظيم “الدولة الإسلامية” كان تحصن داخل المدينة الصناعية، عن طريق الإكثار من الخنادق والمفخخات والألغام الأرضية.

وجاء هذا التقدم شمال المدينة بعد عملية عسكرية مباغتة من قبل “طلائع الفصائل المنضوية تحت لواء مجلس ديرالزور العسكري”، بحسب “قسد”.

بينما أعلن التنظيم عبر وكالته الرسمية “أعماق” مقتل مجموعة عناصر من “قسد” بعملية “استشهادية” قرب قرية الخرافي الواقعة على بعد 20 كيلومترًا شمال شرق دير الزور.

وأعلنت “قسد” أمس السبت تحت مسمى “عاصفة الجزيرة” حملة عسكرية تجاه دير الزور، وحددت أهدافها بـ”تحرير ما تبقى من أراضي الجزيرة السورية، وشرق الفرات، إلى جانب ما تبقى من ريف دير الزور الشرقي”.

وقالت إن الحملة تأتي بعد الهجمات التي شنها التنظيم على مناطق الشدادي والريف الشرقي لدير الزور، “في محاولة يائسة لرفع معنويات قواته في الرقة”.

وتتزامن عملياتها العسكرية، مع معارك مماثلة تخوضها قوات الأسد والميليشيات المساندة لها في ريف دير الزور الغربي، واستطاعت من خلالها فك الحصار عن مواقعها في “اللواء 137” والمطار العسكري.

إضافةً إلى السيطرة على كامل الأوتوستراد الدولي دمشق-دير الزور بعد أربعة سنوات من قطعه من قبل تنظيم “الدولة”.

وكانت مصادر عسكرية قالت لعنب بلدي في حديث سابق إن “قسد” بمساندة التحالف الدولي ستهيمن فقط على الجزء الشمالي من مدينة دير الزور، وذلك ضمن اتفاق روسي- أمريكي يطلق نفوذ قوات الأسد في الأجزاء المتبقية من المحافظة.

خريطة تظهر تقدم قوات سوريا الديموقراطية شمال شرق دير الزور - 10 أيلول 2017 (الخريطة الحربية)

خريطة تظهر تقدم قوات سوريا الديموقراطية شمال شرق دير الزور – 10 أيلول 2017 (الخريطة الحربية)

 

مقالات متعلقة

  1. "قسد": غارات روسية استهدفت مواقعنا في حقل "كونيكو"
  2. "قسد" والأسد يقتربان من حصار تنظيم "الدولة" جنوب الرقة
  3. "قسد" تعلن حصار أكبر حقول الغاز قرب دير الزور
  4. غارات روسية تنبئ بصدام بين "قسد" والنظام في دير الزور

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة