“التربية السورية” تحذف قصيدة شاعر معارض من المنهاج

قصيدة الشاعر ياسر الأطرش في كتاب الصف الأول - (انترنت)

قصيدة الشاعر ياسر الأطرش في كتاب الصف الأول - (انترنت)

ع ع ع

أصدرت وزارة التربية في حكومة النظام السوري قرارًا يقضي بإلغاء قصيدة من كتاب الصف الأول للشاعر المعارض ياسر الأطرش.

وبموجب القرار رقم 3291/ 943 الصادر اليوم، السبت 16 أيلول، والذي اطلعت عنب بلدي عليه، فإنه سيتم استبدال القصيدة الموجودة في الصفحة رقم “6” من كتاب الصف الأول للتربية الموسيقية بقصيدة عنوانها “وطني” للشاعر سائر ابراهيم.

وكان موالون للنظام السوري انتقدوا اعتماد قصيدة لشاعر معارض في المدارس السورية، ما دفع وزير التربية هزوان الوز إلى استبدالها بقصيدة أخرى.

ويعتبر ياسر الأطرش، ابن مدينة إدلب، من الأدباء الذين ساندوا الثورة السورية منذ انطلاقها، واستقال من اتحاد الكتاب العرب عام 2012 احتجاجًا على مساندته لنظام الأسد، بعد 13 سنة من انتسابه إليه.

ونص القرار على أن استبدال القصيدة جاء بناءً على “مقتضيات المصلحة العامة، وبعد الاطلاع على الملاحظات الواردة حول القصيدة، ومناقشتها مع لجنة تأليف كتاب التربية الموسيقية في المركز الوطني لتطوير المناهج”.

من جهته، اتهم الإعلامي الموالي للنظام وحيد يزبك وزارة التربية بتمرير قصائد لمن وصفهم بمتطرفين، مشيرًا إلى بعض أسماء المعارضة أمثال ياسر الأطرش، مطالبًا بطردهم من المناهج التعليمية.

وكانت المناهج الجديدة التي أعدتها وزارة تربية النظام أثارت موجات من السخرية والاستنكار من قبل موالين ومعارضين، مع انتشار صور أغلفة “مخيفة” للكتب، وقصائد شعبية تحوي كلمات مثل “إش إش” و”طش طش” و”تب تب تاب”.

ودفعت هذه الانتقادات وزارة التربية إلى إصدار قرار آخر، اليوم، يقضي بتشكيل لجنة مهمتها دراسة الملاحظات والمقترحات الواردة إلى الوزارة حول المناهج واتخاذ الإجراءات اللازمة حولها.

 



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة