× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

السعودية تعتقل داعية مناهضًا لـ “القاعدة”

الداعية السعودي موسى الغنامي - (انترنت)

الداعية السعودي موسى الغنامي - (انترنت)

ع ع ع

اعتقلت السلطات السعودية الداعية موسى الغنامي، الذي يعرف بمناهضته لفكر “القاعدة” والتنظيمات “المتشددة”، ضمن حملة الاعتقالات التي طالت عشرات الدعاة والمشايخ البارزين.

وبحسب ما رصدت عنب بلدي على “تويتر” اليوم، الثلاثاء 19 أيلول، ذكر حساب “معتقلي الرأي” والذي يعرّف بمعتقلي الرأي السعوديين أن الأمن السعودي اعتقل الداعية، مساء أمس الاثنين.

وبررت السلطات السعودية حملة الاعتقالات بأن “الموقوفين تأكد عليهم أنشطة استخبارات، والتواصل مع كيانات خارجية من بينها جماعة الإخوان المسلمين”، والمصنفة في قوائم “المجموعات الإرهابية” في المملكة.

ويعتبر الغنامي من أبرز الدعاة المحاربين للفكر المتشدد، وأبدى موقفًا معاديًا في السنوات الماضية للتنظيمات الإسلامية المنتشرة في سوريا، خاصة “هيئة تحرير الشام” وتنظيم “الدولة الإسلامية”.

بينما عرف بتأييده لفصيل “جيش الإسلام” العامل في الغوطة الشرقية، والذي يتلقى دعمًا سعوديًا.

وتخرّج من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وله عدة بحوث في مجالات مختلفة.

وكانت دول السعودية والإمارات والبحرين ومصر أعلنت، في حزيران الماضي، قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، موجهةً اتهامات للدوحة بدعمها لإيران ولجماعات “إرهابية”، فيما تنفي الدوحة الاتهامات الموجهة لها.

وتباينت مواقف المشايخ من الأزمة، فسارع دعاة، منهم محمد العريفي وعائض القرني وعبد الرحمن السديس، إلى تبني موقف مساند لحكومتهم ومعادٍ لدولة قطر، في حين فضل سلمان العودة وآخرون الحياد ما عرضهم لانتقادات ثم لإيقاف من قبل الحكومة.

ونشر حساب النيابة العامة السعودية عبر “تويتر” مطلع أيلول الجاري المادة الأولى من نظام “جرائم الإرهاب وتمويله”.

وتنص على أن “تعريض الوحدة الوطنية للخطر، أو تعطيل النظام الأساسي للحكم أو بعض مواده، أو الإساءة إلى سمعة الدولة أو مكانتها من الجرائم الإرهابية”.

مقالات متعلقة

  1. اعتقال الداعية سفر الحوالي في السعودية بسبب كتاب
  2. حقوقيون سعوديون: الداعية عائض القرني ممنوع من السفر
  3. انتقادات أممية تطال السعودية على خلفية اعتقال رجال دين
  4. بعد سلمان العودة.. النيابة السعودية تطالب بإعدام القرني والعمري

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة