× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

الأمم المتحدة تستعد لعقد مؤتمر دولي حول سوريا

كلمة الامين العام السابق للأمم المتحدة خلال أعمال الجمعية العامة الدور 71، لعام 2016 (إنترنت)

ع ع ع

يجري التحضير لعقد مؤتمر دولي “رفيع المستوى” حول سوريا في مقر الأمم المتحدة بمدينة نيويورك، على هامش الجلسة العامة السنوية للجمعية العامة للأمم المتحدة التي ستعقد الخميس المقبل 21 أيلول.

ونقلت وكالة “تاس الروسية” عن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، أنّ الاجتماع سيكون على مستوى رفيع، كما سيكون موسعًا.

ولم تذكر “تاس” معلومات عن الدول المشاركة في الاجتماع، أو ما إذا سيشارك فيه ممثلون عن المعارضة أو عن النظام السوري.

لكن نيبينزيا أوضح أن الاجتماع يأتي بمبادرة من الاتحاد الأوروبي، ولا علاقة له بالمجموعة الدولية لدعم سوريا، والتي تضم نحو عشرين دولة.

وكانت نيويورك شهدت مساء أمس، الاثنين 18 أيلول، اجتماعًا على مستوى وزراء خارجية عدد من الدول العربية والغربية، للنقاش حول نتائج اجتماعات “جنيف” حول سوريا.

وشارك في المؤتمر وزراء خارجية الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا والسعودية ومصر ومنسقة العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي، ناقشوا خلاله الآليات المتاحة لتهيئة المناخ الملائم لدفع المسار السياسي، ومستقبل سوريا بعد تنظيم “الدولة الإسلامية”.

ويشارك النظام السوري في أعمال الدورة 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة عبر وزير خارجيته، وليد المعلم، الذي توجه اليوم إلى مدينة نيويورك الأمريكية تحضيرًا للمشاركة في لقاءات الدورة الحالية.

كما أشارت صحيفة “الوطن” السورية إلى أن المعلم سيلقي كلمة أمام الجمعية العامة يوم السبت المقبل، كما سيلتقي رؤساء وفود “الدول الصديقة”.

مقالات متعلقة

  1. اجتماع دولي في باريس حول سوريا والروس خارجه
  2. ثلاثة اجتماعات حول سوريا في الفترة المقبلة.. هل تثمر عن شيء؟
  3. تمهيد في قطر لمؤتمر بروكسل حول سوريا
  4. واشنطن تعتزم الانسحاب من مؤتمر دولي يرأسه النظام السوري

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة