× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

اعتقال شاعرة مغربية دعت إلى “قطع رؤوس العرب” وقيام “دولة كردستان”

الشاعرة المغربية، مليكة مزان (فيس بوك)

ع ع ع

أكد ناشطون حقوقيون في المغرب أن السلطات احتجزت الشاعرة الأمازيغية، مليكة مزان، على خلفية دعوتها إلى طرد العرب وقطع رؤوسهم في حال عارضوا استقلال إقليم كردستان العراق.

وأشار الناشطون إلى أن الاعتقال تم أمس، الاثنين 18 أيلول، بعد استدعائها من قبل الشرطة، دون التعرف على ظروف الاعتقال أو مكانه.

وكانت مزان أطلقت تصريحات “عنصرية” من خلال فيديو مسجل نشرته عبر “فيس بوك”، وأثارت جدلًا كبيرًا بعد أن هاجمت العرب مقابل الإشادة “بحق الشعب الكردي في تكوين دولة”.

وفي الفيديو المنشور بتاريخ 16 أيلول، تشير الشاعرة إلى أن أي وقوف في وجه “الدولة الكردية” يستدعي التعاون مع إسرائيل من أجل الوقوف في وجه العرب.

كما ذهبت الشاعرة إلى مهاجمة المسلمين والعرب ووصفتهم بـ “الإرهابيين والهمجيين”، ودعت إلى إخراج العرب من شمال إفريقيا كما أُخرجوا في السابق من الأندلس”.

https://youtu.be/HnaYs6RGcvA

ومنذ الدعوة التي أطلقها مسعود البارزاني، رئيس إقليم كردستان، إلى إجراء استفتاء حول الاستقلال، عكفت مليكة مزان على نشر أعلام كردستان وصور البارزاني وتأكيد تأييدها للاستقلال.

الفيديو أثار حفيظة كثير من المستخدمين الذين وصفوها بـ “العنصرية والإرهابية”، فيما أبدى آخرون تأييدهم لها على اعتبار أنها “تناصر حقوق الأقليات في العالم”.

لكن مزان نشرت فيديو آخر قالت فيه إن تفاعل المستخدمين مع ما قالته يدل على أن شعوب المنطقة ليس لديها “الذكاء الكافي” لتفهم ما قالته، وأن كل ما قالته من باب التضامن مع الكرد فقط.

وتعد الشاعرة الأمازيغية من الشخصيات المثيرة للجدل في الوسط الأدبي والصحفي المغربي، وذلك مرتبط بتصريحاتها الجريئة وظهورها الإعلامي المتكرر ومواقفها المتطرفة.

مقالات متعلقة

  1. استقلال كردستان مصلحة شرق أوسطية
  2. أردوغان: لن نسمح بإنشاء دولةٍ شمال سوريا
  3. العرب والكرد.. هل انتهت اللعبة؟
  4. العرب مع درعا حتى الموت

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة