× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

تركيا: أوروبا لم تلتزم بمنحنا ثلاثة مليارت دولار للسوريين

اللاجئون السوريون في تركيا "انترنت"

اللاجئون السوريون في تركيا "انترنت"

ع ع ع

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إن أوروبا لم تلتزم بوعدها منح اللاجئين السوريين في تركيا ثلاثة مليارات دولار.

وخلال مشاركته في برنامج بث مباشر بالصفحة الرسمية للأمم المتحدة في “فيس بوك”، الاثنين 18 أيلول، قال جاويش أوغلو إن بلاده لم تتلقَّ سوى 25% فقط من المبلغ الذي وعدت أوروبا بمنحه للاجئين خلال عام 2016.

وكانت دول الاتحاد الأوروبي أبرمت اتفاقية مع أنقرة، في آذار 2016، تعهدت تركيا من خلالها بمنع تدفق المهاجرين غير الشرعيين إلى اليونان عبر أراضيها، مقابل مساعدات مالية للاجئين السوريين في تركيا.

واستقبلت تركيا أكبر عدد من اللاجئين السوريين منذ عام 2011، قارب عددهم ثلاثة ملايين، فيما تقول الحكومة التركية إنها أنقفت عليهم 30 مليار دولار، متهمة المجتمع الدولي بأنه لم يسهم سوى بـ “القليل” منها.

وطالب وزير الخارجية التركي المجتمع الدولي بمزيد من التضامن مع أزمة اللاجئين، والتعامل معها بحساسية أفضل.

وقال جاويش أوغلو إن في تركيا 900 ألف طفل سوري في عمر المدارس، ويتعين على بلاده فتح صفوف جديدة لهم “كي لا نفقد أجيالًا تمثل المستقبل السوري”.

وأضاف “حتى يومنا هذا لم يقدموا (الدول الأوروبية) سوى 800 مليون، وهذا رقم يعادل 25% فقط من المبلغ الذي وعدوا بتقديمه عام 2016، وها نحن قد اقتربنا من نهاية 2017”.

وتشهد العلاقات الأوروبية التركية تأزمًا عقب محاولة الانقلاب في تركيا، والتي تبعتها اعتقالات عدة وتعزيز لصلاحيات الرئيس، الأمر الذي أغضب أوروبا، معتبرةً أنه “قمع للحريات”.

وأصبح اتفاق الهجرة ورقة ضغط تهدد بها أنقرة في كل صدام سياسي مع إحدى دول الاتحاد الأوروبي، لعدم حصولها على تنازلات منها، وأهمها إلغاء تأشيرة الدخول على المواطنين الأتراك.

مقالات متعلقة

  1. 14% من السوريين لم يعودوا إلى تركيا بعد إجازة الأضحى
  2. منحة مالية أوروبية إلى تركيا لدعم اللاجئين
  3. السوريون الواصلون إلى تركيا حديثًا "محرومون من أوروبا"
  4. اجتماع أوروبي لتسديد الالتزامات تجاه اللاجئين السوريين في تركيا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة