× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

داعية سعودي: المرأة بربع عقل فكيف تقود السيارة (فيديو)

الداعية السعودي، رئيس دار الافتاء في منطقة عسير، سعد الحجري (انترنت)

ع ع ع

وصف الداعية السعودي، رئيس دار الإفتاء في منطقة عسير، سعد الحجري، النساء “بأنهن بربع عقل”.

وقال الحجري في تسجيل نشره ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، أمس الأربعاء 20 أيلول، إن “المرأة بنصف عقل بحسب ما بين النبي محمد، وإذا خرجت إلى السوق سينقص عقلها زيادة نصف، فسيبقى من عقلها ربع”.

وتساءل الداعية كيف يمنح المرور شهادة رخصة قيادة لمن لديه ربع عقل؟ مطالبًا إدارة المرور في السعودية بأن “يتحرَّى، لأنها لا تليق بها السياقة وهي لا تملك إلا ربعًا”.

جاء ذلك خلال محاضرة ألقاها الجبوري، تطرق فيها إلى مفاسد السماح بقيادة المرأة للسيارة، واعتبر أن قيادة المرأة تؤدي إلى “الخلوة ومواعدة أحد الأشخاص لأن قد يضعف لديها الحياء ومراقبة الرب”.

وصف الجبوري دفع ناشطين إلى تدشين وسم بعنوان #الحجري_النساء_بربع_عقل على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، عبّروا فيه عن استيائهم من الوصف.

وكتب الإعلامي السعودي وليد الظفيري إنه “عندما تصبح المرأة فوبيا في المجتمعات الذكورية فلا تستغرب أن تجد أحدهم يصفها بربع عقل “.

وتثير قضية قيادة المرأة للسيارة حالة من الجدل في السعودية منذ سنوات، إذ ينقسم المجتمع بين مؤيد ومعارض لها، خاصة من قبل علماء الدين.

https://www.youtube.com/watch?v=C00GU7tZSKc&t=5s

مقالات متعلقة

  1. إقالة شيخ سعودي من الإمامة بعد وصفه النساء بـ "ربع عقل"
  2. المرأة السعودية تسوق.. رسميًا
  3. "شبكة المرأة الديمقراطية" تعزز دور المرأة في الحسكة
  4. "شرطيات" تتحدّين المجتمع وتنظمن السّير في الجزيرة السورية

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة