× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

النظام السوري ينوي فتح جميع المعابر الحدودية مع لبنان

وزير التجارة الداخلية عبدالله الغربي، واللبناني غازي زعيتر-20 أيلول 2017 (سانا)

ع ع ع

أعلن وزير التجارة الداخلية في حكومة النظام السوري، عبد الله الغربي، عن نية النظام فتح جميع المعابر الحدودية مع لبنان قريبًا.

وقال الغربي خلال استقباله وزير الزراعة اللبناني، غازي زعيتر، أمس الأربعاء 20 أيلول، إن “فتح المعابر هو بمثابة انتصار كبير للفلاحين من خلال تسويق المنتج الزراعي مباشرة”.

ويبلغ عدد المعابر بين سوريا ولبنان خمسة، وهي معبر “جديدة يابوس” المعروف بـ”المصنع” من قبل الجانب اللبناني، و”الدبوسية” غرب حمص وافتتح في 2009، ومعبر “جوسيه” في منطقة القصير بريف حمص، ومعبر “تلكلخ- البقيعة”، ومعبر “طرطوس” الذي يربط بين بلدتي العريضة اللبنانية وسوريا، إضافة إلى معابر أخرى غير قانونية تستخدم للتهريب، بسبب طبيعة الحدود الجبلية بين البلدين.

الطرفان اتفقا على تسهيل مرور المنتجات الزراعية، والحيوانات الحية والمنتجات من لحوم حمراء ودواجن ومستلزماتها، وإزالة جميع العوائق بين البلدين بما لا يتعارض مع القوانين والأنظمة.

وكان رئيس المجلس الأعلى السوري اللبناني، نصري خوري، قال لصحيفة “البعث” الحكومية، الأسبوع الماضي، إن الصادرات اللبنانية إلى سوريا سيكون في مقدمتها الموز والبطاطا، في حين سيتم بحث تصدير الألبان ومشتقاتها من سوريا إلى لبنان.

ويأتي ذلك في ظل سعي الحكومة اللبنانية إلى إعادة حركة تصدير الخضراوات والفواكه إلى الخليج العربي عبر سوريا، وتنتظر فتح معبر نصيب الحدودي بين سوريا والأردن، الذي يعتبر  بوابة لبنان إلى الأسواق الخليجية.

مقالات متعلقة

  1. اجتماع سوري لبناني لفتح معبر جوسية
  2. بعد معبري القنيطرة والأردن.. عين النظام السوري على معابر العراق
  3. بعد الأردن.. النظام السوري يبحث فتح المعابر مع العراق
  4. معبر جوسية بين لبنان وسوريا يعود للعمل غدًا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة