× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

احصل على أفضل صوت لتقريرك المصور

ع ع ع

عنب بلدي – تميم عبيد

عندما تكون في موقع التصوير تستطيع بأذنيك الإصغاء إلى الصوت الذي تريد تسجيله حتى مع وجود ضجيج حولك، لكن هذا لا يحدث مع أجهزة التسجيل الصوتي التي تستخدمها، فهي تسجل كل أمواج الصوت دون التفريق بينها أو عزل أحدها عن الضجيج غير المرغوب به. اصغ لجميع الأصوات بتركيز عالٍ وحاول خفض الضجة غير المرغوب بها.

يمكن لأصوات السيارات أو طنين الآلات المحيطة أو حتى صوت إغلاق الباب أن تفسد التسجيل الصوتي المرافق للتصوير، فعندما ﺗﺼﻞ إﻟﻰ ﻣﻮﻗﻊ اﻟﺘﺼﻮﻳﺮ، ﺗﻮﻗﻒ، وأﻏﻠﻖ ﻋﻴﻨﻴﻚ واﺳﺘﻤﻊ ﻟﻸﺻﻮات المحيطة قبل البدء بالتسجيل.

نصائح للحصول على تسجيل أفضل:

  • اﺻﻄﺤﺐ ﻣﻌﻚ إسفنجة الميكروفون لصد صوت الرياح إذا أردت اﻟﺘﺴﺠﻴﻞ ﻓﻲ الخارج.
  • تجنب اﻟﺘﺴﺠﻴﻞ ﻓﻲ المناطق اﻟﺘﻲ ﻳﺘﺮدد ﻓﻴﻬﺎ اﻟﺼﺪى كالصالات المغلقة.
  • ﺧﻔﻒ ﺿﺠﻴﺞ اﻷﺟﻬﺰة واﻷﺻﻮات الخلفية ﻏﻴﺮ المرغوب بها.
  • ﺿﻊ الميكروفون في أﻗﺮب ﻣﺴﺎﻓﺔ ممكنة ﻣﻦ اﻷﺻﻮات التي تريد تسجيلها.
  • اﺳﺘﺨﺪم ﺳﻤﺎﻋﺎت رأس ﻋﺎﻟﻴﺔ الجودة لمراقبة اﻟﺼﻮت.
  • اﺣﺮص ﻋﻠﻰ إﻏﻼق ﺟﻤﻴﻊ أﺟﻬﺰة اﻟﻬﺎﺗﻒ المحمول.
  • أبقِ كابلات الصوت والمعدات في مأمن عن طريقك أثناء العمل.
  • ﺗﺄﻛﺪ ﻣﻦ ﺟﻤﻴﻊ اﻟﺘﻮﺻﻴﻼت بين الميكروفون واﻟﻜﺎﻣﻴﺮا.
  • ﺗﺄﻛﺪ ﻣﻦ ﻣﺴﺘﻮى اﻟﺼﻮت ﻓﻲ ﺳﻤﺎﻋﺎت اﻟﺮأس.

ﺗﺴﺠﻴﻞ اﻷﺻﻮات المحيطة

تستخدم اﻷﺻﻮات المحيطة في عملية المونتاج في بداية التقرير لمدة 4 أو 5 ثوانٍ، أو لإضافة فواصل إلى الحوارات التي لا توجد مساحة فارغة في نهايتها، أو لإعطاء ضجيج عام يضفي جوًا طبيعيًا أكثر في الفيديو.

أفضل وقت لأخذ صوت الجو المحيط هو بعد المقابلات، قم بترك الكاميرا أو مسجل الصوت ليسجل 5 ثوانٍ إضافية بعد انتهاء الحوار.

مشاكل الصوت

تقطيع أو ضجيج مستمر

يمكن أن تسمع خلال مراقبة الصوت ضجيجًا مستمرًا ﺑﺴﺒﺐ ضوء النيون في الغرفة أو من اﻟﺜﻼﺟﺔ المنزلية، وأزيزًا وتقطيعًا ينجم عن تشويش في الترددات اللاسلكية من الموبايل أو فرن المايكرويف أو حتى الراديو. ﺣﺎول اﻟﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﻣﺼﺪر اﻟﺼﻮت، وإن ﻟﻢ ﺗﺘﻤﻜﻦ ﻣﻦ تحديده ﺣﺎول اﻻﻧﺘﻘﺎل إلى ﻣﻜﺎن آﺧﺮ ﺿﻤﻦ المبنى.

خشخشة

أحيانًا قد تسمع صوت تشويش أقرب للخشخشة يزداد عند تحريك إحدى وصلات الصوت، يحدث هذا بسبب رداءة جودتها غالبًا. احصل على عدّة أصلية دائمًا وإن لم تتمكن من ذلك فثبت الوصلة ولا تحركها طيلة فترة التسجيل.

الضجيج الخلفي

إذا ﻛﺎن ﻫﻨﺎك اﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ اﻟﻀﺠﺔ ﻓﻲ ﺧﻠﻔﻴﺔ المشهد ﻓﻤﻦ المرجح أن ﻳﻜﻮن الميكروفون ﻣﻮﺟﻬًﺎ ﻧﺤﻮ ﻣﺼﺪر اﻟﻀﺠﺔ أو بعيدًا عن اﻟﻀﻴﻒ المراد ﺗﺼﻮﻳﺮه، غيّر وﺿﻌﻴﺔ ﺗﺼﻮﻳﺮ اﻟﻀﻴﻒ وﻣﻮﻗﻊ اﻟﻜﺎﻣﻴﺮا ﺑﺤﻴﺚ ﻳﺼﺒﺢ الميكروفون ﺑﻌﻴﺪًا ﻋﻦ اﻟﺼﻮت الخلفي.

الحفيف

عند اﺣﺘﻜﺎك ﻣﻼﺑﺲ اﻟﺸﺨﺺ في المقابلة ﻣﻊ الميكروفون اﻟﺸﺨﺼﻲ يصدر صوت حفيف مزعج، أعد تثبيت الميكروفون بإلصاقه بالملابس من الداخل باستخدام شريط لاصق.

ﺗﺸﻮش اﻟﺼﻮت

يحدث أحيانًا عندما يكون صوت المتكلم عاليًا جدًا أن يشوش أو يتشوه، لذلك دع حساس مستوى حساسية الصوت على الوضع التلقائي، وهذه ميزة متوفرة في جميع الكاميرات.

ﻣﻴﻜﺮوﻓﻮﻧﺎت اﻟﻜﺎﻣﻴﺮا

ﺛﻼﺛﺔ أﻧﻮاع رﺋﻴﺴﻴﺔ ﻣﻦ الميكروفونات يمكن وﺻﻠﻬﺎ ﺑالكاميرا ﺑﻮاﺳﻄﺔ ﻛﺒﻞ أو جهاز لاسلكي:

المشبك Clip Mic

ﻳﻮﺿﻊ بشكل مخفي ﻋﻠﻰ اﻟﺼﺪر، وﺑﺎﻟﻜﺎد ﻳﻈﻬﺮ ﻓﻲ اﻟﻠﻘﻄﺔ، ﺣﺴﺎس ﻟﻠﺮﻳﺢ واﻟﻀﺠﺔ وﺣﺮﻛﺔ الجسد، وهو جيد جدًا للمقابلات.

المصوّب (بووم) Gun Mic

ﻳﻮﺿﻊ ﻋﻠﻰ ذراع ﻃﻮﻳﻠﺔ ﻟﻴﺒﻘﻰ ﺧﺎرج ﻣﺠﺎل اﻟﺘﺼﻮﻳﺮ، ﻳﻠﺘﻘﻂ اﻟﺼﻮت ﻣﻦ ﺟﻬﺔ واﺣﺪة ﻓﻘﻂ، ﻟﺬﻟﻚ ﻓﻬﻮ أﻓﻀﻞ ﺑﻜﺜﻴﺮ ﻋﻨﺪ وﺟﻮد اﻟﺮﻳﺎح، أي أﻓﻀﻞ ﻟﻼﺳﺘﻌﻤﺎل ﻓﻲ اﻟﻬﻮاء اﻟﻄﻠﻖ.

مايك اﻟﻴﺪ Hand Mic

ﻳﺤﻤﻞ ﺑﺎﻟﻴﺪ ﻗﺮﻳﺒًﺎ ﻣﻦ ﻣﺼﺪر اﻟﺼﻮت، وﻋﺎدةً ﻣﺎ ﻳﻈﻬﺮ ﻓﻲ اﻟﻠﻘﻄﺔ، ﻗﻮي وﻣﻘﺎوم ﺑﺸﻜﻞ ﺟﻴﺪ ﻟﺘﺄﺛﻴﺮ اﻟﺮﻳﺢ واﻟﻀﺠﺔ، ﺟﻴﺪ ﻟﻠﻌﻤﻞ الميداني كاستطلاعات الرأي في الشارع.

ﻫﻨﺎك أﻳﻀًﺎ ﻣﻴﻜﺮوﻓﻮﻧﺎت لاسلكية ﺗﻮﻓﺮ ﺣﺮﻳﺔ وﻣﺮوﻧﺔ أﻛﺒﺮ ﻓﻲ التصوير، وهي عبارة عن ﺟﻬﺎز ﻟﻺرﺳﺎل واﻻﺳﺘﻘﺒﺎل، ننصح باستخدامها ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﻜﻮن الكاميرا ﺑﻌﻴﺪة ﻋﻦ المتحدث.

ماذا عن الموبايل؟

لا تستطيع استخدام المايك العادي ذي المقبس (3.5 ملم) لتسجيل الصوت على الموبايل إلا باستخدام موزع الصوت iRig، الذي يخرج لك من الموبايل مخرجين أحدهما للمايك والآخر لسماعات الرأس لتتمكن من مراقبة الصوت أثناء التسجيل على الموبايل.

مقالات متعلقة

  1.  كيف تزيل الضجيج من الصوت؟
  2. كن جريئًا وحرر موسيقاك بنفسك
  3. برنامج PluralEyes لمزامنة الصوت مع الفيديو
  4. "سنستون".. جهاز يسجل أفكارك ويؤرشفها تلقائيًا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة